قائمة بأهم مصطلحات الموارد البشرية

قائمة بأهم مصطلحات الموارد البشرية

يُعد قسم الموارد البشرية من الأقسام الرئيسية في أي شركة أو مؤسسة، لأنه يهتم بإدارة العديد من المهام الحيوية المتعلقة بتأسيس الشركة وإرساء اللبنات الأولية لقيامها وتطورها، إذا كانت ما تزال في مرحلة التأسيس، منها على سبيل المثال لا الحصر: إنشاء الهيكل المؤسسي وإدارة عمليات التوظيف وإدارة الأداء وما إلى ذلك. أما إذا كانت الشركة في مرحلة النمو والتوسع، فتتجاوز مسؤوليات قسم الموارد البشرية المهام السابقة لتضم إدارة التدريب، والتطوير المستمر للعنصر البشري ضماناً لاستمرار تقدم الشركة، وأتمتة أنظمة إدارة الموارد البشرية، وتحديث لائحة السياسات والإجراءات، وإعداد برامج دعم الموظفين.

سنتناول في هذا المقال مجموعة كبيرة من أهم المصطلحات في مجال الموارد البشرية مع إلقاء الضوء على تعريف كل مصطلح وآليات تطبيقه. لكن في بداية الأمر، يجب أن نؤكد أن لكل مجال العلم والمصطلحات الخاصة بهذا العلم، وحتى يتسنى للعاملين فيه مواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي يجب عليهم أن يكونوا على علمٍ كافٍ بمصطلحات هذا المجال.

قائمة بأهم مصطلحات الموارد البشرية

  • ممارسات الموارد البشرية

يُقصد بهذا المصطلح آلية تنفيذ المهام والأدوار الرئيسية الواقعة في نطاق عمل قسم الموارد البشرية، مثل: نماذج التشغيل والتصميم التنظيمي والتطوير والتدريب وإدارة الأداء ومشاركة الموظفين وإدارة المزايا والتعويضات.

  • الوصف الوظيفي

وثيقة تتضمن المهام والواجبات وقائمة المسؤوليات لوظيفة محددة، وقد يُضاف إليها بعض الأجزاء الأخرى مثل المسار المهني والمهارات الفنية والسلوكية المطلوبة.

  • سمعة الشركة

قد يُشير مصطلح “سمعة” للوهلة الأولى إلى سمعة خارجية، ولكن المقصود بها هنا، وفقاً لمراجع الموارد البشرية، سمعة المؤسسة لدى موظفيها ومدى شعبيتها ومدى رغبة الموظفين في الاستمرار بالعمل لديها، وقد يشمل ذلك أيضاً مدى رغبة الآخرين بالانضمام للعمل لدى المؤسسة.

  • الهيكل المؤسسي

الهيكل المؤسسي هو الهيكل الذي يُحدد الإدارات القائمة عليها المؤسسة والأقسام الداخلية لكل إدارة، ويوصف في شكل هرمي يتضمن الصلاحيات والاعتمادات لكل موقع أو إدارة.

  • سياسات الموارد البشرية

مجموعة المبادئ التوجيهية التي توجه جميع الموظفين بالشركة إلى النهج العام الذي تعتزم الشركة إتباعه، وتتضمن قواعد سلوك الموظفين مثل الحضور والانصراف وزي العمل، وقواعد أخرى متعلقة بتكافؤ الفرص والسلامة داخل بيئة العمل. قد تُعرف هذه المبادئ أيضاً باسم لائحة السياسات العامة للشركة، لكن في جميع الأحوال يلتزم قسم الموارد البشرية بإخطار جميع الموظفين بها والتأكد من فهمهم الصحيح لها وامتثالهم لما هو منصوص عليه بها.

  • إجراءات الموارد البشرية

القواعد والإرشادات الرسمية التي تضعها الشركات لإدارة الممارسات وحوكمتها وتحديد الإجراءات التي يجب اتخاذها للامتثال لسياسات الموارد البشرية.

  • التصنيف الوظيفي

يُقصد بهذا المصطلح عملية تقييم كل وظيفة على حدة وإجراء تحليل شامل لنطاق هذه الوظيفة من واجبات ومسؤوليات ومؤهلات حتى يتم تصنيفها تصنيفاً صحيحاً وفقاً لهيكل الدرجات الوظيفية.

  • إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية

يأخذنا هذا المصطلح إلى مرحلة حيوية في نطاق مهام قسم الموارد البشرية، وهي مرحلة استباقية يقوم بها موظفو الموارد البشرية وتشمل الأدوار القياسية للموارد البشرية مثل استقطاب الموظفين وتطوير مهاراتهم والاحتفاظ بهم.

  • تخطيط التعاقب الوظيفي

من المهام شديدة الحساسية التي يتولاها قسم الموارد البشرية، وتُشير إلى عملية منهجية تهدف إلى اختيار الموظفين القادرين على تولي مناصب قيادية في الشركة، وتكون لهم الأولوية في خطط الاحتفاظ بالموظفين والتأهيل وتطوير المهارات حتى يكونوا على استعداد لتولي المناصب القيادية حين يغادر القادة الحاليين وظائفهم بالتقاعد أو الترقي. وجدير بالذكر أن هذه الخطة لها تأثير كبير على معدل دوران الموظفين، على الأخص في الوظائف القيادية والحرجة.

  • المسار الوظيفي

هو مصطلح متعارف عليه منذ سنوات طويلة ولكن قد يجهل البعض التعريف الصحيح له حتى الآن. المسار الوظيفي هو خريطة توضح مستقبل الوظيفة وخيارات النمو فيها داخل الشركة.

  • تدقيق الموارد البشرية

هذا المصطلح معني بقسم الموارد البشرية نفسه في المقام الأول، حيث يهدف إلى تحليل وتدقيق أداء القسم ومخرجاته وأنشطته المتبعة من أجل تحقيق الأهداف المؤسسية والاستراتيجية.

  • استشارات الموارد البشرية

يُشير هذا المصطلح إلى خدمات استشارية متخصصة لمساعدة الشركات في تصميم وتنفيذ ممارسات فريدة وناجحة في قسم الموارد البشرية من أجل زيادة كفاءة مخرجات قسم الموارد البشرية.

  • خطة تطوير الأفراد

يُقصد بهذا المصطلح الخطة التي يضعها قسم الموارد البشرية لكل موظف وفقاً لمجموعة من المهارات الفنية والسلوكية ومؤشرات تقييم الأداء، بهدف تحديد المسار المهني اللازم لتطوير مهارات الموظف بما يدعم أهداف المؤسسة واحتياجاتها.

  • الترقيات

يندرج تحت هذا المصطلح جميع المزايا والترقيات والمكافآت التي يحصل عليها الموظف تقديراً لجهوده وعمله الدؤوب.

  • إدارة التوظيف

يُقصد بهذا المصطلح مجموعة العمليات والاستراتيجيات المُستخدمة في تحديد مواطن العجز والاحتياج داخل المؤسسة، بالإضافة إلى آليات الاحتفاظ بالموظفين ذوي الإمكانات العالية.

  • التوظيف

يشير هذا المصطلح إلى جميع خطوات التخطيط والبحث عن المرشحين لملء الوظائف الشاغرة بالمؤسسة وتقييم المتقدمين واختيار أفضلهم.

  • التعهيد الخارجي

يُشير هذا المصطلح إلى استعانة المؤسسة بكفاءات وأفراد من شركات أو مؤسسات خارجية، سواء أجنبية أو محلية، للعمل على مشروعات مختلفة تابعة للمؤسسة.

  • الفرز والتصفية

هي مرحلة حاسمة في مراحل التوظيف التي يجريها موظفو الموارد البشرية، تتضمن فرز المرشحين للوظيفة واستبعاد كل من لا تنطبق عليه شروط الوظيفة أو لا تتحقق فيه المتطلبات الرئيسية لشغل هذه الوظيفة.

  • المقابلة الشخصية

تكون عادة بين المتقدم للوظيفة وصاحب العمل أو أحد موظفي الموارد البشرية، والهدف منها اتخاذ القرار بخصوص مدى كفاءة المتقدم وجدارته للحصول على الوظيفة.

  • تأهيل الموظفين الجُدد

مجموعة من الإجراءات التي يقوم بها موظفو الموارد البشرية لتأهيل الموظفين الجُدد لبدء العمل في الشركة، لضمان تعريف الموظفين الجُدد على بيئة العمل وتعريفهم بسياسات الشركة وقواعدها ليتمكنوا من ممارسة عملهم دون أي معوقات.

  • استراتيجية الاحتفاظ بالموظفين

عادة ما تجد الشركات صعوبة في الاحتفاظ بالموظفين ذوي الإمكانات العالية، نظراً لتلقيهم عروض من مؤسسات أخرى ترغب في الاستفادة بخبراتهم، ولمواجهة تلك المشكلة يجب على قسم الموارد البشرية وضع الخطط والبرامج اللازمة التي تسمح بالاحتفاظ بهذه الكفاءات وتقليل معدل دوران الموظفين بالشركة.

  • تقليص العمالة

في حالة تعثر الشركة أو مرورها ببعض الصعوبات المالية، قد تضطر الإدارة إلى اتخاذ قرار تقليص العمالة بهدف تقليل النفقات، في محاولة للخروج من نفق مُظلم قد ينتهي بالشركة إلى الإفلاس أو إغلاق أبوابها. في حالة اتخاذ هذا القرار، يضع قسم الموارد البشرية خطة تقليص العمالة لتحديد الوظائف التي ستقرر الشركة الاستغناء عنها في هذه المرحلة.

  • معايير القبول

مجموعة من الشروط والمتطلبات التي تمثل الحد الأدنى لمواصفات القبول لشغل وظيفة محددة. ويختص قسم الموارد البشرية بالبحث عن المرشحين المناسبين والتأكد من مطابقتهم لتلك الشروط.

  • مجموعة المواهب

مجموعة من المرشحين المحتملين لشغل وظيفة محددة، حيث تجمع الشركات بياناتهم للتواصل معهم لاحقاً عند فتح باب التقدم لوظائف مماثلة.

وراء كل مصطلح من هذه المصطلحات السابق ذكرها المزيد من التفاصيل الفنية التي نقدمها لك في صورة دورات تدريبية مكونة من مقاطع فيديو تعليمية لتساعدك في تطوير مهارات الموظفين في شركتك وتطوير مستوى إنتاجيتهم. ادخل الآن على منصة نوليدج سيتي التدريبية لطلب حسابك التجريبي للشركات واختيار ما يناسب شركتك من 25 ألف فيديو تعليمي تغطي جميع مجالات إدارة الأعمال والتقنية والسلامة والمحاسبة ومبادئ الالتزام والموارد البشرية.

المقال التالي
المقال السابق
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في نشرتنا الدورية

انضم إلى أكثر من 80,000 من خبراء الموارد البشرية واحصل على أفضل النصائح والإرشادات المتعلقة بالتدريب والتوظيف مباشرة على بريدك الإلكتروني. انضم وكُن من أفضل مديري الموارد البشرية الآن.

حدد المواضيع التي ترغب في الاشتراك فيها