ميزانية الأعمال التجارية بعد الجائحة: كيف تستثمر بحكمة وترفع العائد على الاستثمار

ميزانية الأعمال التجارية بعد الجائحة: كيف تستثمر بحكمة وترفع العائد على الاستثمار

مع بداية عام 2021، سيطر على أصحاب الأعمال والمديرين شعور بعدم اليقين بشأن أوضاعهم المالية، فقد ألحقت الجائحة خسائر بالعديد من الشركات والموظفين أيضاً. ولأن الغموض كان السمة الغالبة على الأوضاع خلال العام الماضي، قد تجد صعوبة في معرفة أفضل طريقة لتجاوز ذلك والمضي قدماً، حيث علمتنا أحداث عام 2020 أن نتوقع حدوث أي شيء في أي وقت.

الآن بعد أن فتحت الشركات الكبيرة والصغيرة أبوابها من جديد، قد تظن أن المخاطر المالية ما زالت قائمة، حتى بعد أن تلَقت أعداداً أكبر من الموظفين اللقاح وعادوا لمباشرة عملهم في بيئة العمل التقليدية. حتى وإن كنت تشعر بعدم اليقين حيال ما ستؤول إليه الأمور في الأشهر المقبلة، توجد حلول ذكية للتعامل مع ميزانية شركتك مع بداية انحسار الجائحة.

من خلال التخطيط مسبقاً والحرص على الالتزام بالميزانية، تستطيع حتى الشركات الصغيرة مواصلة الازدهار في الظروف الحالية، بل والاستعداد لمواجهة حتى أعتى المفاجآت. ستُساعد النصائح التالية مؤسستك على تحديد البرامج والخيارات التدريبية المناسبة، بما يسمح للمديرين باتخاذ قرارات أكثر كفاءة وفعّالية.

ميزانية الأعمال التجارية بعد الجائحة: كيف تستثمر بحكمة وترفع العائد على الاستثمار

ميزانية الأعمال التجارية بعد الجائحة: كيف تستثمر بحكمة وترفع العائد على الاستثمار

لماذا تسببت الجائحة في تغيير احتياجات الشركات المتعلقة بالميزانية؟

يسأل جميع المديرين وأصحاب الشركات أنفسهم الآن: ما أثر الجائحة علينا وعلى شركاتنا؟ مما لا شك فيه أن الجائحة غيرت نظرة الشركات للميزانية والاستثمارات، بل وأيضاً توجهاتها فيما يتعلق بالاستعداد للأزمات.

من أكبر الآثار التي خلفتها الجائحة على الشركات هي حالة عدم اليقين التي تركت الشركات غير قادرة على توقُّع متى أو كيف قد تتحسن الأحوال التجارية في المستقبل، أو كيف ستكون العائدات في المستقبل، مما زاد من صعوبة اتخاذ قرارات مالية حكيمة. وفقاً لاستطلاع رأي أُجْرَى مؤخراً، فقد تأثرت الشركات الصغيرة بشكل كبير حتى خلال أسبوعين فقط من بدء الجائحة، وأدت حالة عدم اليقين إلى اضطرار العديد من الشركات إلى تسريح عدد كبير من الموظفين والتوقف عن العمل مؤقتاً.

الآن، بعد أن أصبحت الشركات قادرة على فهم مدى تأثرها بشكل أوضح، حان الوقت لبدء التخطيط بتأنٍ لتحقيق الربح في العام الجديد. قد يبدو لنا أن الأمور بدأت في العودة إلى طبيعتها، لكن رغم ذلك، لا نستطيع أن نُجزم على وجه اليقين متى ستعود الحياة كما كانت قبل الجائحة، وهل ستعود بالفعل أم لا، وماذا سيكون أثر الجائحة على الشركات وأصحابها على المدى الطويل.

نصائح لوضع ميزانية شركتك لعام 2021

قد يكون وضع ميزانية شركتك في هذه الأوقات المضطربة مهمة صعبة، لكن الاستعداد لها والتخطيط الاستراتيجي سيخففان من صعوبتها، حيث يكمن سر وضع ميزانية قوية تستطيع مواجهة الظروف الاقتصادية غير واضحة المعالم في عام 2021، في وضع ميزانية مرنة تسمح بالتكيف مع الظروف غير المتوقعة.

ابدأ باتباع النصائح الثلاث التالية:

  1. اطرح الأسئلة المناسبة

أفضل وقت لطرح الأسئلة المتعلقة بالميزانية هو قبل البدء في وضعها بالفعل. فبعد الانتهاء من تدريب القادة والموظفين على التعامل مع الأوضاع المالية الحالية، احرص على الاجتماع بالمشاركين في إعداد ميزانية الشركة لطرح الأسئلة الصعبة حول أداء الشركة ونموها وأهدافها للعام المقبل.

قالت باولا مكميلان، العضوة في لجنة اعتماد المتخصصين الماليين الشخصيين التابعة للمعهد الأمريكي للمحاسبين المعتمدين، في مقال على موقع Business.com أنه توجد أسئلة يجب على جميع أصحاب الشركات طرحها. وستحدد إجاباتك على الأسئلة الخمسة التالية نوع الميزانية التي ستضعها:

  • مقارنة بمبيعات الشركة في عام 2019، هل تتوقع مبيعات عام 2021 أن تكون أقل أم أكثر أم متساوية تقريباً؟
  • في بيئة 2021 العادية، ما مدى أهمية منتجاتك وخدماتك للعملاء؟ هل ستصبح أقل أهمية أم أكثر أهمية أم على نفس الدرجة من الأهمية؟
  • هل قل مستوى خدمة العملاء والتفاعل معهم أثناء الجائحة أم زاد أم ظل على نفس المستوى تقريباً؟
  • ما مدى أهمية النمو لشركتك في عام 2021؟ هل هو ضروري أم سيكون جيداً إذا حدث؟
  • كم استثمرت في البنية التحتية والموظفين بناءً على النمو المُتوقَّع؟ هل ترى المبلغ مناسباً أم غير كافٍ أم أكثر من اللازم؟

ستعرف من خلال الإجابة عن تلك الأسئلة إذا كان اهتمامك الأول يجب أن ينصب على التخطيط للنمو أم خفض التكاليف.

  1. خطط للظروف غير المتوقعة

إذا تعلّم أصحاب الأعمال والمديرون درساً واحداً خلال العام الماضي، فهو التخطيط للأحداث غير المتوقعة. إذا تمكنت من اتخاذ قرارات حكيمة بشأن الاستثمارات والميزانية، ستؤدي ظروف العام الماضي إلى تقوية شركتك وميزانيتك أكثر من أي وقت مضى، لأنك الآن على دراية تامة بالظروف التي يمكن أن تتحملها شركتك. عند التخطيط لاستثماراتك وميزانيتك في العام الجديد، احرص على وضع خطة في حالة عدم تحقيق المبيعات المتوقعة.

  1. ضع خطة بديلة

لا بد أن يتضمن وضع ميزانية قوية لهذا العام التخطيط لجميع المواقف المختلفة، لذلك احرص على وضع ميزانية فعّالة في حالة استمرار الظروف الحالية في المستقبل، وميزانية بديلة تدفع الشركة نحو النمو الذي تنشُده. رغم توقعاتنا أن عام 2021 قد لا يخلو من الظروف غير المتوقعة، من الأفضل أن تخطط لفائدة شركتك حتى لا تفوتك فرص النمو في حالة ازدهار الأحوال التجارية.

كيف تستثمر وترفع العائد على الاستثمار

مع انخفاض المبيعات واستمرار وجود العديد من التحديات المالية، أصبح التأكد من حصول شركتك على أعلى قيمة ممكنة من نفقاتها أكثر أهمية من أي وقت مضى. حتى في ظل هذه الأوقات المضطربة، توجد عدة طرق للتأكد من أنك تتخذ القرارات السليمة.

  1. راقب الأسهم

لطالما كانت الأسهم عنصراً مالياً مهماً في عالمنا الحديث، إلا أن قيمة العديد من الأسهم تراجعت بشكل كبير خلال الجائحة بينما حققت أسهم أخرى نجاحاً كبيراً. لذلك، قد تساعدك مراقبة الأسهم التي حققت نجاحاً كبيراً خلال الجائحة على اتخاذ قرارات استثمارية لصالح شركتك في المستقبل. لاختيار أفضل الاستثمارات، قد تحتاج إلى التفكير خارج إطار المألوف واختيار الأسهم التي لا تفكر فيها عادة، مثل أسهم شركات التكنولوجيا.

  1. اهتم بالسيولة النقدية

عندما يتحدث شخص مثل وارن بافت عن الاستراتيجية المالية، يجب أن ينتبه المديرون وأصحاب الشركات لما يقوله. وفقاً لبافت، قد تساعدك السيولة المالية على إدارة المخاطر، لا سيما في سوق غير آمن مثل السوق الحالي، فالتدفق النقدي من الأدوات التي قد تساعدك على الصمود حتى في أصعب الأوقات. لكن من الضروري أن تتأكد من مراقبة تدفق النقد في شركتك وإدارته بصورة صحيحة.

  1. ضع أهدافاً محددة للعائد

لأن العائد على الاستثمار يأتي في صور مختلفة، من الضروري أن تضع أهدافاً محددة للعائد، فقد يساعدك ذلك على محاسبة نفسك وغيرك من المديرين في الشركة. يجب أن يكون العائد على الاستثمار الذي تهدف إلى تحقيقه واضحاً ومحدداً، ويجب أن يعلم جميع المشاركين في التخطيط المالي الطريقة التي تنوي الشركة استخدامها لتحقيق أهدافها من خلالها في النمو والإنفاق.

  1. اسمح للموظفين بالعمل عن بُعد

تمكنت الكثير من الشركات من توفير النفقات أثناء الجائحة من خلال السماح للموظفين بالعمل من المنزل بشكلٍ كامل أو جزئي. التحوُّل لنظام العمل من المنزل، حتى إذا كان بشكل جزئي، يوفر مبالغ كبيرة من نفقات الشركة، منها نفقات العمل اليومي في مبنى إداري كامل. يتردد العديد من أصحاب الشركات في السماح للموظفين بالعمل من المنزل، لكن توجد العديد من الطرق التي تضمن إنتاجية الموظفين حتى في حالة العمل من المنزل، كما أن العمل من المنزل يسمح للموظفين بالتركيز على أدائهم في العمل بشكل أكبر.

  1. اهتم بتدريب الموظفين

في ظل الأزمة الحالية، لا بد أن تبحث عن أفضل طريقة لدعم قادة الشركة والموظفين على حدٍ سواء. من أكثر الطرق جدوى في مساعدة القادة في شركتك على وضع الميزانية والاستثمار بحكمة هي منحهم التدريب المالي المتخصص الذي يحتاجون إليه.

لطالما كان التدريب جزءاً أساسياً من عملية تطوير مهارات الموظفين والقادة، لكنه أصبح ضرورياً من أجل الاستعداد للمستقبل. العام الماضي قدم لجميع الشركات لمحة عما يمكن أن يحدث بدون إنذار، لكن توفير التدريب المناسب سيسمح للمديرين والمتخصصين بتأمين الموارد المالية والاستعداد لغير المتوقع، مما سيزيد من قوة مؤسستك.

حيث إنك المدير، من الضروري أن تقيِّم احتياجات كل من موظفيك واكتشاف كيف يمكنك الاستفادة من مهاراتهم بأفضل شكل يسمح بتقوية أعمال شركتك. سواء قررت مؤسستك تقديم برامج تدريبية على الأنواع المختلفة من منتجات استثمارات الخزانة أو الممارسات المحاسبية السليمة، ستجد مختلف الدورات التدريبية التي تلبي احتياجات شركتك.

تحرر من إطار العمل التقليدي

مهما حاولت، لن تتمكن من التنبؤ بالمستقبل، لكن يجب ألا يمنعك ذلك من الاستعداد لما لا يمكنك التنبؤ به. التخطيط للنتائج المختلفة سيسمح لمؤسستك بتوزيع مواردها في المكان الصحيح وفي الوقت المناسب بسرعة وفعالية.

خصص الوقت الكافي للتركيز في وضع ميزانية عمل قوية تلبي احتياجات مؤسستك، حتى تضمن أن تظل متقدماً عن منافسيك الآن وفي المستقبل.

هل ترغب في زيادة الإنتاجية في مؤسستك؟

في العام الماضي، أصبح كل شيء في عالم الأعمال أكثر صعوبة، فقد سببت الجائحة الكثير من المشكلات للأفراد والشركات، حتى أن العديد من المديرين وأصحاب الشركات يشعرون بالحيرة عندما يحاولون اكتشاف الطرق الأكثر فعالية للتحرك للأمام. بالرغم من التحديات الكثيرة التي تواجهنا هذا العام، ما زالت توجد طرق لزيادة الإنتاجية وتحقيق النجاح في عملك.

من عناصر الاهتمام بميزانيتك، أن تتأكد من عمل الموظفين بأكبر قدر ممكن من الكفاءة. لاكتشاف طرق محددة لرفع إنتاجية الموظفين، حتى في حالة عملهم عن بُعد. يمكنك الآن تصفح مكتبة دورات نوليدج سيتي التدريبية التي تقدم لك دعماً كاملاً في مجال تدريب الموظفين عبر الإنترنت، بأكثر من 25,000 فيديو تدريبي يغطي كافة مجالات الأعمال بما في ذلك القيادة والتواصل والتسويق وبناء الفرق والمهارات الشخصية ومبادئ الالتزام وبرمجيات الحاسوب.

المقال التالي
المقال السابق
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في نشرتنا الدورية

انضم إلى أكثر من 80,000 من خبراء الموارد البشرية واحصل على أفضل النصائح والإرشادات المتعلقة بالتدريب والتوظيف مباشرة على بريدك الإلكتروني. انضم وكُن من أفضل مديري الموارد البشرية الآن.

حدد المواضيع التي ترغب في الاشتراك فيها