ما هي المؤشرات العملية لقياس نجاح تدريب موظفي الشركات والمؤسسات

ما هي المؤشرات العملية لقياس نجاح تدريب موظفي الشركات والمؤسسات

يلقى تدريب الموظفين، على الأخص الموظفين الجُدد، الكثير من الاهتمام لدى الشركات والمؤسسات من جميع الدرجات والفئات، لأن الاستثمار في تطوير الموظفين وتنمية قدراتهم يعود بالنفع على الشركة في المقام الأول، حيث إنه يرفع من مستوى الأداء والإنتاج ويزيد من ولاء الموظفين وانتمائهم للمؤسسة، ولكن بعد انتهاء الدورات التدريبية يجب أن تعرّف مدى نجاحها في تحقيق أهدافها من خلال قياس مؤشرات الأداء الرئيسية.

يُقصد بمؤشرات الأداء الرئيسية العلامات التي تستطيع من خلالها قياس مدى تقدم أداء الموظفين بعد حضور دورة تدريبية معينة أو الالتزام ببرنامج تدريبي محدد. وضوح تلك العلامات وقابليتها للقياس بسهولة يسمح لك بقياس تقدم الموظفين ومدى تحسُّن طريقة أدائهم لمهام العمل المطلوبة منهم بفعالية.

 

أهم المؤشرات التي يمكن استخدامها في قياس نجاح تدريب الموظفين

تسعى جميع المؤسسات إلى تحقيق النجاح والنمو في أسرع وقت ممكن، لكن لا يمكن تحقيق ذلك بدون موظفين على درجة عالية من الكفاءة لإدارة جميع أقسام الشركة. وهنا تظهر أهمية الدورات التدريبية التي من شأنها رفع كفاءتهم وتطوير مهاراتهم، وأيضاً أهمية التعرُّف على المؤشرات العملية لقياس نجاح التدريب وكيفية تحديد تلك المؤشرات.

يجب أن يكون هناك ارتباطاً وثيقاً بين مؤشرات القياس والأهداف المطلوب تحقيقها من التدريب.

على سبيل المثال، قد يكون الهدف هو زيادة المبيعات، ولذلك يجب أن تكون مؤشرات قياس نجاح التدريب مرتبطة بهذا الهدف، مثل مقارنة أرقام المبيعات الشهرية قبل وبعد التدريب.

مثال آخر: قد يكون الهدف من تدريب الموظفين هو زيادة ولاء العملاء ورفع نسبة رضا العملاء، بالتالي يجب أن تكون مؤشرات قياس نجاح التدريب مرتبطة بهذا الهدف، مثل مقارنة استبيانات رضا العملاء قبل وبعد التدريب.

تعرف معنا على أهم المؤشرات التي يمكن استخدامها في قياس نجاح التدريب:

 متوسط درجات الاختبار

في نهاية الغالبية العظمى من الدورات التدريبية، يُعقد نوع من الاختبارات التي تقيس مدى إلمام الموظف وفهمه لما تعلمه في الدورة. يحصل كل موظف اجتاز الدورة التدريبية والاختبار على درجة معينة. اجمع تلك الدرجات وقارنها بدرجات الاختبارات السابقة للدورات التدريبية، وسجل متوسط درجات الاختبار التي حصل عليها كل موظف. ارتفاع الدرجة يشير إلى نجاح البرنامج التدريبي.

علاوة على ذلك، يساعدك هذا المؤشر في معرفة أمور أخرى في غاية الأهمية. فعندما ترى انخفاضاً مفاجئاً في متوسط درجات الاختبار، يجب أن تبحث عن السبب الرئيسي وراء ذلك. قد يكون المدرب نفسه يقدم معلومات غير صحيحة أو قد تكون الدورة التدريبية غير مناسبة للعمل الذي يقوم به هذا الموظف. بناءً على تلك النتائج، يجب أن تقوم بتصحيح الخطأ.

معدل الترقيات الداخلية للموظفين

لأي سبب من الأسباب، قد يقرر أحد رؤساء الأقسام ترك العمل ومغادرة الشركة. هنا، يكون أمامك خيارين، وهما أن تقوم بترقية أحد الموظفين داخل نفس القسم ليحل محل الموظف الذي ترك العمل أو البحث عن رئيس للقسم من خارج الشركة ليتم تعيينه بشكل مباشر. في حالة اللجوء للخيار الأول، سيكون عليك التأكد من أن الموظف الذي سيتم ترقيته يُجيد القيام بمهام رئيس القسم ويدرك أبعادها جيداً. من المميزات الإضافية لذلك أيضاً رغبة الموظفين في العمل الجاد للترقي في العمل والشعور بالرضا عن أنفسهم.

معدل الترقيات الداخلية للموظفين داخل المؤسسة من أهم مقاييس نجاح الدورات التدريبية. في كل مرة تلجأ إلى ترقية أحد موظفيك ليشغل منصباً أعلى، تأكد أن الدورات التدريبية حققت الفائدة المرجوة منها للمؤسسة والموظفين.

معدلات النجاح والرسوب

معرفة عدد الموظفين الذين اجتازوا أو فشلوا في نشاط معين يساعدك في فهم الكثير حول أدائهم وجودة قيامهم بالمهام المكلفين بها. فقد تقوم بعقد اختبار للموظفين كل فترة زمنية معينة يستهدف معرفة مدى كفاءتهم في أداء وظائفهم أو جانب معين منها. اجمع نتائج هذه الاختبارات واحتفظ بها في تقرير منفصل، ثم ضعها في مقارنة بنتائج الاختبارات السابقة من نفس النوع. إذا ارتفع عدد الموظفين الذين فشلوا، سيكون هذا مؤشراً على وجود خطأ ما وعليك اكتشافه وسرعة علاجه. من الممكن أيضاً أن تستخدم نفس المؤشر لمعرفة صعوبة أو سهولة اختبار جديد. كلما ارتفع عدد الموظفين الذين اجتازوا هذا الاختبار الجديد، كان الاختبار سهلاً والعكس صحيح.

متوسط الوقت اللازم لأداء مهمة معينة

من الأهداف الرئيسية لعقد دورات تدريبية للموظفين هو سرعة الإنتاج أو سرعة أداء العمل المطلوب أيضاً. فبعد الدورة التدريبية، من المتوقع أن يؤدي الموظفين بعض المهام بشكل أسرع وخاصة التي تم استهدافها أثناء التدريب. يمكنك تكليف الموظفين ببعض المهام المتعلقة بوظائفهم التي ركزت عليها الدورة التدريبية أو يمكنك مراقبتهم في بعض الأحيان. احسب متوسط سرعة أدائهم للمهام بعد اجتيازهم للدورة التدريبية، وضعها في مقارنة بمتوسط سرعة أدائهم لتلك المهام قبل اجتياز الدورة التدريبية. كلما انخفض هذا المؤشر، كان العائد من الدورة التدريبية أفضل والعكس صحيح. علاوة على ذلك، يساهم هذا المؤشر في قياس قيمة الاستثمار في هذه الدورة. يكون ذلك من خلال حساب عدد الأفراد الذين خضعوا للدورة التدريبية. بعد ذلك، اضرب الناتج في متوسط وقت إنجاز المهام، ثم اضرب الناتج في متوسط معدل الأجور بالساعة.

معدل اجتياز الدورة التدريبية

يساعدك هذا المؤشر بشكل أساسي في معرفة مدى اهتمام الموظفين بإكمال الدورة التدريبية. فبعض الموظفين قد لا يهتمون بإتمام الدورات التدريبية حتى النهاية ويعتقدون أنهم يجيدون المهارات المتضمنة بها بالفعل أو أنهم على دراية تامة بجميع جوانب هذه الدورة. يُظهر معدل اجتياز الدورات التدريبية أيضاً مدى اهتمام الموظفين بالتقدم وتعلم الجديد، ويسمح لرؤساء الأقسام بإجراء التعديلات المطلوبة أو إصدار التوجيهات المناسبة وفقاً لذلك.

 نسبة الحضور

بعض المؤسسات تقدم لموظفيها دورات تدريبية اختيارية لمن يرغب في تطوير مهاراته من الموظفين. في تلك الحالة، تُعد نسبة الحضور من أهم المؤشرات التي قد تساعدك في معرفة مدى شعبية هذه الدورات التدريبية ومدى إقبال الموظفين عليها.

على سبيل المثال، قد تعرض على موظفيك دورة تدريبية شهرية في مجال مثل مهارات القيادة الناجحة، حيث تسمح لعدد 10 موظفين كل شهر بحضور هذه الدورة التدريبية. كلما زادت نسبة الحضور، كان ذلك مؤشراً على أنها مناسبة لموظفيك والعكس صحيح. ومن خلال تقييم نسبة الإقبال على حضور الدورة، يمكنك اتخاذ قرار الاستمرار في تقديمها أو تقديم دورة أخرى أكثر ملائمة لحاجات الموظفين.

 معدل كفاءة الأقسام

يقوم كل موظف داخل القسم الواحد بأداء مهمة واحدة أو أكثر، ولكن ماذا سيحدث في حالة غياب أحد الموظفين عن العمل لأي سبب من الأسباب؟ هل سيتوقف العمل داخل القسم بالكامل؟ أم سيقوم أحد الموظفين الآخرين بإتمام مهمته لكي تسير عجلة الإنتاج ويستمر تقديم الخدمات؟

من هنا تأتي أهمية قياس أداء الموظفين في المهام المختلفة داخل القسم ذاته. يكون ذلك من خلال إعداد تقرير شهري عن مدى كفاءة كل موظف داخل نفس القسم في أداء المهام المختلفة، حيث سيساعدك ذلك في اختيار الموظف المناسب ليحل محل الموظف الغائب عن العمل. يمكنك استخدام تلك التقارير أيضاً في اختيار الشخص المناسب للترقية أو تلقي علاوة أو مكافأة نقدية.

 ولاء العملاء ورضاهم

يُعد هذا مؤشراً قوياً على مدى فعالية الخطة التدريبية أو الدورات التدريبية التي يتلقاها الموظفون، على الأخص إذا كان عملهم يتعلق بالتعامل المباشر مع العملاء.

لقياس هذا المؤشر، احرص على إرسال استبيانات دورية للعملاء لاستطلاع آرائهم والتعرف على أي مشكلات قد تكون أزعجتهم أثناء تلقي الخدمات أو معرفة مدى قدرة موظف خدمة العملاء على حل المشكلة التي واجهتهم بشكلٍ مُرضٍ. كل ما سبق يُعد مؤشراً قوياً على نجاح الدورات التدريبية في مجال خدمة العملاء من عدمه.

ختاماً:

جميع هذه المؤشرات التي تطرقنا إليها هي مجموعة من أهم المؤشرات فقط، لكن هناك مؤشرات أخرى تتناول الجانب النفسي للموظفين مثل رضا الموظفين أنفسهم عن الدورات التدريبية، لذلك من الضروري عند تحديد المؤشرات التي سوف يتم اعتمادها أن تكون مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالأهداف الرئيسية المراد إنجازها من وراء هذا التدريب.

يشترك في وضع الأهداف التدريبية العديد من رؤساء الأقسام والمديرين التنفيذيين لضمان توافق مخرجات العملية التدريبية مع الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة ككل، ثم يتم إعداد قائمة المؤشرات التي ستُعد مقياساً لنجاح التدريب.

في حالة التدريب عن بعد، تتضمن أنظمة التدريب الإلكتروني الحديثة نظماً لإدارة التدريب تسمح لك بالحصول على تقارير تفصيلية عن نسب الحضور ونسب اجتياز الدورات، مما ييسر عملية قياس النتائج وتحديد المؤشرات على المسؤولين عن إدارة العملية التدريبية وإعداد التقارير وتقديمها للإدارة.

مع نظام إدارة التعلم من نوليدج سيتي، ستحصل على المميزات التالية:

نظام متطور وسهل الاستخدام

ابدأ تدريب فريقك بضغطة زر واحدة. أنشئ دوراتك التدريبية وارفع مقاطع الفيديو وملفات الصوت والكتب الإلكترونية والصور والدورات التدريبية بنظام SCORM، والاختبارات الخاصة بقياس تعلُّم المتدربين. يسمح لك النظام أيضاً بإضافة المستخدمين ومتابعة سير تقدمهم أثناء عملية التدريب.

صلاحيات مخصصة ومحددة للمديرين

إمكانية تقييد وصول الأفراد إلى صفحات معينة أو تقييد الوصول ليقتصر على بعض مسؤولي النظام حسب اختيارك، لحماية البيانات الحساسة أو السرية أو معلومات الملكية الخاصة بالمؤسسة.

متابعة تفصيلية مدعومة بالتقارير

بإمكانك متابعة سير تقدم موظفيك ورؤية نتائج عملية التدريب والاطلاع على التقارير وحتى منح شهادات الكفاءة عند إتمام الدورات واجتيازها بنجاح.

اضغط على هذا الرابط للتعرف على مميزات نظام إدارة التعلم في نوليدج سيتي بالتفصيل.إننا في نوليدج سيتي نؤمن أن التدريب البنَّاء المستمر هو طريق النجاح، ونفخر بتقديم أقوى مكتبة تدريبية في العالم بأكثر من 25 ألف فيديو تعليمي في العديد من المجالات، مثل مجالات الأعمال والحاسوب والمالية والسلامة ومبادئ الالتزام. والمكتبة مدعمة أيضاً بخدمات الترجمة والتعريب والدبلجة، لتحصل على أفضل الفرص التدريبية في العالم بلغة بلدك. سجل الآن لتحصل على حساب تجريبي للشركات من خلال هذا الرابط ولتكتشف المزيد

المقال التالي
المقال السابق
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في نشرتنا الدورية

انضم إلى أكثر من 80,000 من خبراء الموارد البشرية واحصل على أفضل النصائح والإرشادات المتعلقة بالتدريب والتوظيف مباشرة على بريدك الإلكتروني. انضم وكُن من أفضل مديري الموارد البشرية الآن.

حدد المواضيع التي ترغب في الاشتراك فيها