تدريب الموظفين أم تسريحهم؟

تدريب الموظفين أم تسريحهم؟

طرأت تغيرات كبيرة في أماكن العمل في الآونة الأخيرة، مما دفع المديرون وأصحاب العمل للتساؤل عن الأسباب والدوافع التي تدفع الموظفين إلى ترك عملهم بكل سهولة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع معدل دوران الموظفين الذي يكلف الشركات كثيراً على المستويين المادي والمهني.

تدريب الموظفين أم تسريحهم؟

تدريب الموظفين أم تسريحهم؟

لكي تتجنب الشركات إهدار الوقت والمال نتيجة لارتفاع معدل الدوران الوظيفي، لابد لها من التعرُّف على عوامل تطوير مهارات الموظفين وتعزيز خبراتهم والتي تؤدي إلى الاحتفاظ بهم للاستفادة من دورهم الفعّال داخل الشركة.

وفقاً لبيانات مكتب إحصاءات العمل، استقال ما يزيد على 3 ملايين موظف من وظائفهم في شهر سبتمبر من عام 2020. وفي هذه الفترة، حاول المديرون وأصحاب العمل معرفة أسباب ترك الموظفين العمل وارتفاع معدل دوران الموظفين، والبحث عن آلية مناسبة لتقليل معدل الدوران الوظيفي خاصة بين أصحاب المواهب وذوي الكفاءة. تشير الإحصائيات التي تتابع تلك الأسباب إلى أن ما يقرب من 37% من الموظفين يتركون وظائفهم بسبب نقص النمو الوظيفي و28% بسبب آلية دفع الرواتب، بينما يترك 27% من الموظفين وظائفهم لعدم شعورهم بالتقدير.

في السطور التالية ستتعرَّف أكثر على معدل دوران الموظفين وكيفية الحد منه من خلال تدريب الموظفين وتطوير مهاراتهم.

ما هو معدل دوران الموظفين؟

يشير معدل دوران الموظفين إلى عدد الموظفين الذين يتركون عملهم خلال فترة زمنية معينة. ويشمل ذلك الموظفين الذين يغادرون عملهم طوعاً والذين يتم تسريحهم.

ويمثل ارتفاع معدل دوران الموظفين عائقاً أمام المديرين وأصحاب الشركات، نظراً لتأثيره السلبي على الشركة وأدائها العام وسمعتها في السوق، حيث يفترض الآخرون أن شركتك مكان عمل سيئ.

لذلك، من الضروري أن تراقب معدل دوران الموظفين وتدارك الأسباب التي تدفعهم لترك العمل لتجنب أي مشكلات أو تداعيات سلبية.

من أهم أسباب ارتفاع معدل دوران الموظفين:

  • غياب المرونة في العمل

تساهم المرونة في العمل في تعزيز إنتاجية الموظفين وجودة عملهم، ويؤدي غيابها إلى فقدان شعور الموظفين بالتوازن المهني، أي تحقيق النجاح في الحياة الشخصية والمهنية معاً. فعندما يعمل الموظف لساعات طويلة في اليوم، ويطغى عمله على حياته الشخصية، يؤدي ذلك إلى تفاقم مشكلاته الشخصية، مما يؤثر على حالته النفسية ويُضعف أداءه في العمل.

وبحسب دراسة أجرتها شركة فليكس جوبز (FlexJobs)، يستقيل ما يقرب من 30% من الموظفين بسبب غياب المرونة في العمل، ويحاول 16% آخرون البحث عن عمل آخر لنفس السبب.

  • عدم توفير دورات تدريبية للموظفين

يحتاج الموظفون إلى التعلُّم والتدريب بشكل مستمر من أجل إثبات أنفسهم وتطوير مهاراتهم وإبداعاتهم، لذا يُعد تدريب الموظفين أحد أهم العوامل التي تؤدي دوراً هاماً في توظيف قدرات الموظفين وتطوير أدائهم المهني، وبالتالي يشعر الموظف بدوره البارز والفعّال داخل الشركة.

لذلك، على المديرين وأصحاب الأعمال التركيز على نقطة التدريب وتوفير دورات تدريبية للموظفين لرفع كفاءتهم وإنتاجيتهم، الأمر الذي يؤثر بشكل إيجابي على الموظف نفسياً ومهنياً، وبالتالي يقلل من فرص حدوث ظاهرة دوران الموظفين في الشركة.

  • الرواتب والمكافآت والمزايا الوظيفية

لا بد أن يكون الموظف راضٍ تماماً عن الراتب الذي يتقاضاه مقابل عمله، ومن الضروري أيضاً توفير المزايا الوظيفية الملائمة والمكافآت للموظفين الذين يتمتعون بكفاءة عالية حتى يشعروا بالتقدير الذي سيدفعهم لبذل المزيد من الجهد في العمل ودعم نجاح الشركة.

ما هو تدريب الموظفين؟

التدريب هو مجموعة من الأنشطة الهدف منها هو نقل المعرفة وتطوير المهارات واكتساب الخبرات. تهتم أغلب الشركات بتوفير فرص التدريب لموظفيها بهدف تطوير مهاراتهم الشخصية والوظيفية المطلوبة للنمو المؤسسي. يساعد التدريب في بناء ثقة الموظفين في أنفسهم وقدراتهم والعمل بكفاءة وفعاليّة أعلى.

بالرغم من ذلك، يُهمل بعض المديرين وضع تلك البرامج ويرون أنها مُكلفة وتتطلب مبالغ باهظة ووقتاً طويلاً. وتعاني تلك الشركات بسبب ذلك من حيث الأداء والإنتاجية والكفاءة.

أهم النتائج الإيجابية من وراء تدريب الموظفين:

  • تحسين أداء الموظف وجعله أكثر قدرةً على أداء المهام فعالية وعلى النحو المطلوب
  • بناء شعور الموظف بالثقة ليُصبح أكثر قدرة على فهم مسؤولياته ومهام عمله
  • زيادة خبرة الموظف وتحسين معرفته بالمهام الإدارية والإجراءات المطلوبة داخل الشركة
  • معالجة نقاط الضعف لدى الموظفين وتعزيز مهاراتهم وخبراتهم، مما يمنحهم القدرة على العمل بأقل قدر من الإشراف.

تسريح الموظفين

تسريح الموظفين من أصعب المهام التي تقع على عاتق المدير أو صاحب العمل، على الأخص إذا لم يكن يتمتع بالخبرة الكافية لوضع الأمور في حجمها الصحيح.

يحدث تسريح الموظفين نتيجة لعدة أسباب لا علاقة لها بأداء الموظف ولا يتحمل فيها أي لوم أو مسؤولية. يُعد من أهمها: تعرض الشركة لأزمة مالية ورغبتها في تقليل النفقات أو الركود الاقتصادي أو إعادة هيكلة الشركة أو تقليص حجمها أو غلق بعض الأقسام.

يختلف التسريح عن الفصل من العمل في أن الأخير يحدث نتيجة لسوء سلوك الموظف أو أدائه في العمل. وتتم عملية التسريح بإنهاء عقد عمل الموظف في الشركة رغماً عنه، مما يمنح الموظف المُسرح عن العمل الحق في الحصول على تعويضات نهاية الخدمة أو أي مزايا أخرى.

أهم النقاط التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار التسريح والخطط البديلة

يظن الكثير من أصحاب الأعمال أن عملية تسريح الموظفين تساعد الشركة في حل المتاعب التي تواجهها وتؤدي إلى تحسن أدائها المالي. ولكن الأمر عكس ذلك، لأن تسريح الموظفين قد ينتج عنه مشكلات كبيرة، على الأخص إذا كانوا ذوي كفاءة عالية وخبرة في مجال العمل. يؤثر تسريح الموظفين أيضاً على سمعة الشركة كمكان للعمل، حيث يعطي انطباعاً بأن الشركة لا تهتم بموظفيها ولا تمانع أن يدفعوا ثمن أخطائها الإدارية والمالية. ويؤثر على سمعة منتجات الشركة أيضاً لأن تعرض الشركة لمصاعب مالية بهذا الحجم قد يُظهر للمستهلكين أن الشركة ليست مؤهلة لتقديم منتجات وخدمات جيدة تجذب العملاء وتحقق الربح.

لتجنب ذلك، توجد حلول واستراتيجيات بديلة لمواجهة التحديات والصعوبات التي تتعرض لها الشركة بدلاً من اللجوء إلى خيار التسريح من العمل. ومن أهم تلك الاستراتيجيات:

  • تدريب الموظفين وتطوير مهاراتهم ليتمكنوا من دعم الشركة في مواجهة أي تحديات قد تواجهها
  • تعريف الموظفين بأحدث التطورات في مجال العمل مما يساعدهم في ابتكار حلول جديدة للتعامل مع تقلبات السوق
  • استخدام أحدث التقنيات الفنية واستراتيجيات العمل والأنظمة الإدارية وفقاً لاحتياجات المؤسسة وتدريب الموظفين على استخدامها بأعلى مستوى من الكفاءة
  • تقديم برامج تدريبية معدلة وفقاً لاحتياجات الموظفين لتصل بكل فرد منهم إلى مستوى الأداء المطلوب

دعنا نساعدك في تجنب أي مشكلات قد تؤدي إلى الاضطرار إلى تسريح الموظفين.

اطلع على مكتبتنا في نوليدج سيتي التي تضم أكثر من 25,000 فيديو تعليمي، يقوم على إعدادها أساتذة في الجامعات الأمريكية وخبراء تدريب دوليين باستخدام أحدث النظريات والمعلومات والمواد التدريبية، ومدعومة أيضاً بخدمات الترجمة والتعريب الصوتي.

نقدم لك أيضاً نظاماً محترفاً لإدارة التدريب يسمح لك بتقييم مستوى المتدربين وترشيح الدورات التدريبية الملائمة لمجال عملهم ومتابعة تقدمهم بتقارير مُفصلة بسهولة.

اطلب حسابك التجريبي للشركات عبر هذا الرابط، واكتشف بنفسك.

المقال التالي
المقال السابق
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في نشرتنا الدورية

انضم إلى أكثر من 80,000 من خبراء الموارد البشرية واحصل على أفضل النصائح والإرشادات المتعلقة بالتدريب والتوظيف مباشرة على بريدك الإلكتروني. انضم وكُن من أفضل مديري الموارد البشرية الآن.

حدد المواضيع التي ترغب في الاشتراك فيها