تدريب المديرين على إدارة المحادثات الشائكة

تدريب المديرين على إدارة المحادثات الشائكة

من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها المدير هي القدرة على إدارة المحادثات الشائكة. وقبل التدَرُّب على خوض هذه المحادثات، يحتاج المديرون أولاً إلى فهم طبيعة عملهم. يجب ألا يرى المديرون المحادثات الشائكة على أنها طريقة لكسب الجدال، بل وسيلة لتحقيق النتائج، لذلك عليهم أن يفهموا حقيقة مشاعرهم وتأثيرها على المحادثة.

تدريب المديرين على إدارة المحادثات الشائكة

تدريب المديرين على إدارة المحادثات الشائكة

للاستعداد لخوض المناقشات الشائكة، على المدير جمع كل المعلومات المتعلقة بموضوع المناقشة ووضع أهداف واضحة مع الاستعداد لمواجهة العقبات المحتملة من خلال وضع خطة لكيفية تجاوزها. وأثناء المحادثة نفسها، يجب أن يتحلى المدير بالهدوء والتركيز على أهدافه وأن يكون على استعداد للاستماع إلى وجهة نظر الشخص الآخر.

تدريب المديرين على التعامل مع المحادثات الشائكة من العناصر الحيوية لنمو أي فريق وأيضاً تطور المديرين أنفسهم على المستويين الشخصي والمهني.

في هذا المقال، سنتناول أنواع المحادثات الشائكة في مكان العمل وكيفية إدارة تلك النقاشات بصورة أفضل.

أنواع المحادثات الشائكة في العمل

تحدث المحادثات الشائكة طوال الوقت، ويُفضِّل أغلب الموظفين تجنبها إن أمكن، إلا أن تجاهل المشكلات قد يزيد الأمر سوءاً على المدى الطويل، لذلك يجب تناول هذه المناقشات بسرعة مع إظهار مشاعر التعاطف، حتى يتمكن الجميع من التركيز على مهام عملهم.

ولتقديم بعض الأفكار للمديرين، إليك بعض الأمثلة على المحادثات الشائكة في العمل.

تشمل أنواع المحادثات الشائكة التي قد يحتاج المديرون إلى إجرائها ما يلي:

  • تسوية الخلافات بين أعضاء الفريق

قد يؤدي سوء التواصل أو ضعف العمل الجماعي إلى نشوب خلافات بين زملاء العمل، ويمكن تسوية هذه الخلافات من خلال مناقشة المشكلة بوضوح وصراحة مع جميع الأطراف المعنية. لكن، قد تتفاقم المشكلة وتزداد سوءاً إذا لم يعالجها المديرون على الفور.

  • التعامل مع مشكلة الأداء الضعيف

يحتاج المديرون إلى فهم الخطوات التي يجب اتخاذها إذا كان أحد الموظفين لا يؤدي مهام عمله بشكل جيد، حيث توجد عدة خيارات للتعامل مع هذا الموقف بفعالية، مثل تقديم ملاحظات تقييمية حول أدائه أو عقد اجتماع لإجراء المزيد من المناقشات حول عاداته في العمل وإمكانية تحسين أدائه.

  • مناقشة الموضوعات الحساسة مع الموظفين

قد تتضمن هذه الأنواع من المحادثات معلومات حساسة، مثل راتب الموظف أو مشكلاته الصحية، لذلك غالباً ما تكون هذه الموضوعات مشحونة بالمشاعر والضغائن، لكن ذلك لا يقلل من أهميتها لمؤسستك وضرورة التعامل معها.

  • الفصل من العمل

دائماً ما يكون هذا النوع من المحادثات صعباً لأنه ينطوي على إبعاد شخص كان جزءاً من الفريق، وقد يكون مقرباً من بعض الموظفين الآخرين الذين شاركوا معه لمحات من حياتهم الشخصية أو قد يكونوا أصبحوا أصدقاء خارج العمل أيضاً. لذلك من الصعب إنهاء تلك العلاقات، لا سيما عندما تكون مليئة بالمشاعر الإيجابية.

  • إعطاء ملاحظات تقييمية سلبية

توجد صور عديدة من الملاحظات التقييمية السلبية، منها توجيه النقد البنَّاء للموظف أو توضيح أي خطأ ارتكبه في مشروع ما. وبينما قد تتسبب الملاحظات التقييمية السلبية في شعور كلا الطرفين بعدم الارتياح، يحتاج الموظفون إلى تلقي هذا النوع من الملاحظات التقييمية بانتظام حتى يتمكنوا من تطوير مهاراتهم المهنية وتحسين أدائهم في المستقبل.

  • الاعتراف بالخطأ

 اعتراف المديرين بأخطائهم دون تقديم أعذار أو لوم الآخرين يبرز الجانب الإنساني من شخصياتهم ويُظهر لأعضاء الفريق الآخرين أن كل شخص معرَّض لارتكاب أخطاء وأنهم لا يعانون من المواقف الصعبة في العمل بمفردهم.

إدارة المحادثات الشائكة في مكان العمل

في مكان العمل، يتفاعل الأشخاص بعضهم مع بعض في مختلف المواقف، قد يكون بعضها صعباً وبعضها الآخر هيناً، لكن مهما بلغت صعوبة المحادثة، يجب إدارتها بصورة صحيحة لتجنب سوء الفهم.

وتوجد عدة طرق لإدارة المحادثات الشائكة في العمل، سنعرض فيما يلي عدد من النصائح لتساعد المديرين على اتخاذ التصرف الصحيح في مثل هذه المواقف:

  • الاستعداد هو الحل

يجب أن يستعد المدير جيداً قبل خوض أي مناقشة تنطوي على مشاعر متأججة بأن يتخيل سير المحادثة مسبقاً حتى يتمكن من التنبؤ بردود أفعال الموظفين المحتملة والاستعداد للتعامل مع الموقف بصورة أفضل. يساعد ذلك التمرين أيضاً في التعرُّف على اللحظات التي قد تتطلب الحاجة إلى إعادة توجيه المحادثة لتجاوز مثل هذه المشاعر والتركيز على الحقائق.

  • شرح السياق

من المهم شرح السياق في بداية أي محادثة شائكة، لتجنب أي احتمالية للغموض أو عدم التوضيح الكافي اللبس من جانب المدير الذي يجب أن يتحلى بالصراحة والاحترام ويُحدد النقاط التي يمكن رؤيتها بعين موضوعية والابتعاد عن المشاعر المُتأججة.

  • الإنصات نقطة قوة

سيتعلّم المديرون من التدريب على خوض المحادثات الشائكة أن الإنصات هو أقوى حليف للقائد، حيث إن تقبل حديث الشخص الآخر بصدر رحب يسمح للمدير بفهم الموقف من وجهة نظر الموظفين.

  • مناقشة وليست منافسة

مناقشة الموضوعات الشائكة لا تتعلق بتحديد من المخطئ ومن المصيب، لأن ذلك الجدال سيصل بالمديرين إلى طريق مسدود، لكن سيحتاج القادة إلى التخلي عن كبريائهم وطبيعتهم التنافسية لبناء الثقة مع الموظفين وإدارة المحادثة في الاتجاه السليم.

تدريب المديرين على إدارة المحادثات الشائكة بمساعدة نوليدج سيتي

أظهرت العديد من الدراسات أن نتائج النقاشات الشائكة غالباً ما تكون لصالح الموظف الأعلى رتبة، حيث شعر أكثر من 75% من الموظفين بالرضا عن نتيجة المحادثة مع المرؤوسين المباشرين، بينما شعر 46% بالرضا عن نتائج مناقشة مع مشرف، سواء كان بشكلٍ كامل أو محدود.

كيف يمكن للتدريب على إدارة المحادثات الشائكة مساعدة المديرين؟ يساعد التدريب في إعداد المديرين لإدارة المحادثات الشائكة مع الموظفين أو المديرين الآخرين، وبذلك يكونون قد اجتازوا نصف الطريق، ويساعدهم أيضاً في التعامل مع المحادثات الشائكة بوصفها نقطة انطلاق ومحفِّز على التعلُّم والنمو لكلٍ من المدير والموظف على حدٍ سواء.

تقدم نوليدج سيتي تدريبات تساعدك في تشجيع فرق العمل على التعامل مع المحادثات الشائكة في مكان العمل بصورة مباشرة. جميع دوراتنا التدريبية متاحة عبر الإنترنت بلغات مختلفة، وتقدم حلولاً واقعية وتدريباً فعالاً على مهارات متعددة.

يستطيع المديرون التسجيل في دورتنا التدريبية أفضل ممارسات التواصل أو الاختيار من آلاف الدورات التدريبية الأخرى المتاحة على منصة نوليدج سيتي في جميع مجالات التواصل والأعمال.

مع نوليدج سيتي، سيتمكن المديرون في شركتك من تطوير إمكاناتهم ودعم نجاح فريقهم إلى أقصى حد. احصل على حسابك التجريبي المجاني الآن.

المقال التالي
المقال السابق
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في نشرتنا الدورية

انضم إلى أكثر من 80,000 من خبراء الموارد البشرية واحصل على أفضل النصائح والإرشادات المتعلقة بالتدريب والتوظيف مباشرة على بريدك الإلكتروني. انضم وكُن من أفضل مديري الموارد البشرية الآن.

حدد المواضيع التي ترغب في الاشتراك فيها