برامج تدريب الزملاء تُضاعف حماس الموظفين وتعاونهم مع زملائهم

برامج تدريب الزملاء تُضاعف حماس الموظفين وتعاونهم مع زملائهم

كثيراً ما يغفل المتخصصون تدريب الزملاء والتدريب متعدد المجالات في خيارات تطوير الموظفين، رغم أنها تسمح للموظفين ذوي الأداء المتميز بتعريف زملائهم من كافة إدارات الشركة بالمفاهيم الأساسية في عملهم، وتساعد أيضاً في بناء علاقات جديدة بين الموظفين. تشير الدراسات إلى أن تعليم الآخرين يرفع معدل بقاء الموظفين إلى 90%، مما يجعله وسيلة أساسية تضمن تحقيق الموظفين الذين يدربون غيرهم مستويات فائقة من الأداء المتميز.

برامج تدريب الزملاء تضاعف حماس الموظفين وتعاونهم مع زملائهم

برامج تدريب الزملاء تضاعف حماس الموظفين وتعاونهم مع زملائهم

رغم تطلُّع الخبراء والمديرون في قسم الموارد البشرية إلى إبقاء الموظفين الأكفاء وتنمية مواهبهم وشعورهم بالحماس، قد يعتقدون أحياناً أن تحقيق هذه الأهداف لابد أن ترافقه صعوبة وكلفة باهظة وإهداراً للوقت. على أرض الواقع، قد يكون تشجيع الموظفين على تدريب زملائهم وسيلة فعالة ومنخفضة التكلفة لتطوير مهارات الموظفين وحثهم على الاستمرار في الشركة.

دعونا نتخيل موقفاً عن يوسف ، وهو موظف متميز يلفت انتباهه افتقار بعض زملائه إلى المعرفة والمهارات الأساسية اللازمة لتقدم سير العمل في المشروعات. يخبر يوسف مديرته ماريا، ويقترح عقد بضع جلسات أسبوعية لتدريب زملائه في الفريق. وافقت ماريا لإعجابها بقدرات يوسف وقوة ملاحظته.

بدأ يوسف الجلسات بحيث يركز على موضوع أو مهارة مختلفة كل أسبوع، ويتناوب أعضاء الفريق قيادة الجلسات التي تتضمن أيضاً مقاطع فيديو ومدونات بث صوتي وأيضاً متحدثين آخرين من داخل الشركة.

في بداية كل جلسة، يتحدث كل موظف عن ممارسته لما تعلمه من الدروس السابقة، وفي نهاية الجلسة يتعهد كل موظف بتطبيق أحدث الدروس التي تعلمها في عمله.

بدأ أداء الفريق في التحسن بفضل يوسف الذي منحهم هذه الفرصة. يشعر  يوسف بالرضا عن مساهمته في نجاح الفريق وتحسُّن أدائه، ويشعر أعضاء الفريق بالامتنان ليوسف الذي حصل على ترقية تقديراً لمبادرته وقيادته والتزامه بتحسين أداء فريقه.

فوائد تدريب الزملاء

يوضح لنا مثال يوسف ، أن الجهود التي بذلها لم تعُد بالنفع عليه هو فقط، وإنما على زملائه أيضاً. وبينما أخذ يوسف زمام المبادرة هنا بمفرده، يستطيع خبراء الموارد البشرية وقادة الشركات دعم برامج مماثلة لتحقيق نفس الفوائد.

لنلقِ نظرة فاحصة على بعض الأمثلة.

الفوائد التي تعود على الموظف القائم بالتدريب

  • فرصة القيادة: تشجيع الموظفين على نقل ما لديهم من معرفة لغيرهم يمنحهم فرصة القيادة وتوجيه الآخرين.
  • فرصة لتطوير الذات: يساعد تدريب الموظفين لغيرهم على تعزيز خبراتهم الذاتية.
  • فرصة للتقدير: استعراض الموظفين لخبراتهم أمام الأخرين تخلق شعورا طيباً في أنفسهم وتمنحهم إحساساً بالفخر لوقوفهم في موقع القائد والخبير أمام الآخرين.

الفوائد التي تعود على الموظفين الذين يتلقون التدريب

  • التواصل مع زميل جديد أو مع شخص يتمتع بمجموعة من المهارات والمعارف قد تدعم مسيرتهم المهنية 
  • التشجيع على طلب الدعم من الآخرين مما يقوي شعورهم بالانتماء ويساهم في بناء شبكة من العلاقات داخل الشركة.

التخفيف من الضغط على الموظفين في حالة مناقشة موضوعات لا يتمتعون بخبرة كبيرة بها.

تشير مجلة هارفارد بيزنس ريفيو إلى أن فكرة تدريب الزملاء تقوم على الاستفادة من ذوي الخبرة الموجودين في شركتك بالفعل. فكر في جميع الموظفين الأذكياء الذين قمت بتوظيفهم وتعمل معهم كل يوم، ومقدار الفائدة التي يمكنك تحصيلها إذا تبادل هؤلاء الموظفون خبراتهم بهدف التعلم وبناء مهارات جديدة.

الفوائد التي تعود على الشركة

يعود تدريب الزملاء بالفائدة على الشركة ككل، حيث يستطيع القادة الاستعانة بهذا المنهج في:

  • تنمية مهارات الموظفين مقابل تكلفة إضافية ضئيلة أو بلا تكلفة على الإطلاق
  • إعداد الشركة للمستقبل من خلال سد الفجوات المعرفية لدى الجيل الجديد من الموظفين
  • اكتشاف الموظفين الموهوبين المؤهلين لتولي الأدوار القيادية في الشركة

رغم أهمية التوفير في تكاليف التدريب الناشئ عن مثل هذه البرامج الداخلية، فوائد بقاء الموظفين وتطوير مهاراتهم وتحفيزهم الناتجة أيضاً عن هذه البرامج لا تقل أهمية.

تدريب الموظفين لزملائهم: النصائح وأفضل الممارسات

إذا كنت مهتماً بإعداد برنامج لتدريب الزملاء داخل شركتك بشكل رسمي أو داخل فريقك فقط، توجد بضع نقاط رئيسية عليك وضعها في اعتبارك ليحصل كل فرد على تجربة أفضل.

  • تكليف الموظفين دون إجبار: بعض الناس مغرمون بإجراء التدريبات والتحدث أمام الجمهور، وعلى النقيض البعض الأخر قد يتجنب ذلك. ورغم أن الحديث أمام الجمهور يُعد أحد عناصر التدريب، قد لا يرغب البعض في أداء تلك المهمة لأسباب أخرى. تشير جمعية الموارد البشرية إلى أن بعض الموظفين لا يهتمون بمثل هذه الفرص، بل يترددون في قبول الالتزام واقتطاع الوقت اللازم من الوقت المخصص لقيامهم بمسئولياتهم الأخرى.
  • وضع جدول زمني: التدريب من أي نوع، سواء كان تدريب للزملاء أو تعلم إلكتروني أو تدريب تحت إشراف مدرب، قد يفقد قيمته عندما لا يشعر المتدربين بالتزام الشركة وقياداتها. لا بد أن تضع جدولاً للتدريب وتُظهر التزامك به.
  • اسمح للموظفين باستخدام أسلوبهم المفضل في التعليم: قد تتجه إلى تحديد طريقة التدريس وإلزام الموظفين بها، وفقاً لتجربتك الخاصة، لكن تذكر أنهم بحاجة إلى تطوير أسلوبهم وقدرتهم على التعبير. قد تجد في إتاحة المجال أمام الموظفين لإدراك ذلك بأنفسهم تحدياً، لكنها فرصة قيمة للتعلم في حد ذاتها.
  • دع الموظفين يختارون المجال الذي يرغبون في تدريسه: قد يكون أحد الموظفين خبيراً في برنامج إكسيل مثلاً، لكن لا يعني ذلك أنه يرغب في تدريب زملائه في ذلك المجال. دع الموظف يختار المادة التي يفضلها لتضمن نجاح البرنامج.
  • ادعم التعلُّم واحتفي به: لا تسمح أن يتحول التدريب إلى شيء من الماضي، بل أوجد سبلاً للاحتفال بالجلسات والنجاحات التي تنشأ عنها. سلط الضوء على الأشخاص الذين يقودون تلك الجلسات وحدد طرقاً لدعم عملية التعلم وتأثيرها على الشركة.

دع أدوات تدريب نوليدج سيتي الإلكترونية تساعدك

تقدم نوليدج سيتي مصدراً قيماً للتدريب الذي قد يساهم في توسيع آفاقك، أنت وفريق عملك، في شتى الموضوعات.

يُعد تشجيع فرق العمل على متابعة دورات التدريب الإلكترونية معاً ومناقشة النتائج المستفادة وسيلة هامة لتحقيق التقارب الاجتماعي بين أعضاء الفريق، مما سيكون له عظيم الأثر داخل شركتك. حث الموظفين على الجمع بين عدة طرق في التدريب قد يكون خياراً بديلاً يسمح بتحقيق كافة الفوائد التي وضحناها قبل ذلك.

الخاتمة

تعود برامج تدريب الزملاء بفوائد جمة على الشركات وموظفي الموارد البشرية والمديرين والموظفين من كافة المستويات. ولأن هذه البرامج سهلة التنفيذ نسبياً، قد تكون بمثابة العصا السحرية التي تساعد شركتك في اكتشاف القادة والخبراء داخل شركتك وتنمية مهارات الموظفين الجدد واستبقاءهم.

نزِّل دليلنا المجاني بعنوان كيفية تنفيذ خطة تدريب ناجحة للموظفين الآن، وانطلق في طريقك لتطوير شركتك.

المقال التالي
المقال السابق
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في نشرتنا الدورية

انضم إلى أكثر من 80,000 من خبراء الموارد البشرية واحصل على أفضل النصائح والإرشادات المتعلقة بالتدريب والتوظيف مباشرة على بريدك الإلكتروني. انضم وكُن من أفضل مديري الموارد البشرية الآن.

حدد المواضيع التي ترغب في الاشتراك فيها