أفضل 19 كتاباً في مجال الموارد البشرية لتعزيز إنتاجية الموظفين وإدماجهم والتواصل معهم

أفضل 19 كتاباً في مجال الموارد البشرية لتعزيز إنتاجية الموظفين وإدماجهم والتواصل معهم

عندما يتعلق الأمر بالمشاركة في التعلُّم والتطور المهني، يوجد العديد من الطرق التي تساعدنا في تحفيز أنفسنا لمعرفة المزيد. وتركز الكثير من اتجاهات التعلّم الجديدة في العمل على استخدام التكنولوجيا للتعامل مع المعلومات الجديدة، ولكن لا شيء يضاهي الاسترخاء بصحبة كتاب جيد يتناول موضوعاً ترغب في التعمق فيه وأن تصبح ملماً به إلماماً تاماً. لذلك خصصنا هذا المقال لعرض أفضل الكتب التي ستحقق أعلى فائدة لمتخصصي الموارد البشرية. وننصح بإنشاء نادٍ للقراءة مع زملائك العاملين في الموارد البشرية والإدارة.

أفضل 19 كتاباً في مجال الموارد البشرية لتعزيز إنتاجية الموظفين وإدماجهم والتواصل معهم

أفضل 19 كتاباً في مجال الموارد البشرية لتعزيز إنتاجية الموظفين وإدماجهم والتواصل معهم

القائمة الأولى: أفضل كتب الموارد البشرية حول القيادة

Work Rules! Insights from Inside Google that Will Transform How You Live and Lead by Laszlo Bock

قواعد العمل! رؤى من داخل جوجل ستغير طريقتك في الحياة والقيادة بقلم: لاسزلو بوك 

يرى المؤلف لاسزلو بوك أننا نقضي معظم أوقات حياتنا في العمل، لذلك ينبغي ألا يكون عملنا مثبطاً للهمم أو يجردنا من شخصياتنا، كما قد يشعر الكثيرون. يشرح بوك، رئيس عمليات الموارد البشرية السابق في شركة جوجل، كيف يمكن للشركات أن تغير من نفسها ليشعر العاملون فيها بالرضا ويستمعون بالعمل، كما يتناول أيضاً استراتيجيات لجذب أفضل الكفاءات. وبالرغم من أن الكتاب يضم أحدث الأبحاث في علم الاقتصاد السلوكي وعلم النفس البشري، فإنه يطرح الموضوع بأسلوب مرح يجعل من قراءته تجربة ممتعة.

لماذا تقرأ هذا الكتاب: يقدم هذا الكتاب مخططاً تفصيلياً لكيفية تضمين الإبداع في هيكل الأداء وأهدافه في كل شركة، ويناسب كل من يتوق إلى الارتقاء بشركته من الداخل إلى الخارج من خلال نشر السعادة وتحفيز الإبداع والقيادة الإيجابية في العمل  

 

Radical Candor by Kim Malone Scott

الصراحة المُباحة بقلم: كيم مالون سكوت

في هذا الكتاب، تدعونا كيم مالون سكوت إلى تبني مفهوم الصراحة المُباحة ورفض الأفكار التي عفا عليها الزمن والتي أطلقت عليها بذكاء: العدوانية البغيضة والنفاق المُخادع والحسد الهدام. إذاً، ما المقصود بمفهوم الصراحة المُباحة؟ هو ببساطة إضفاء لمسة شخصية على عملك وإبراز العنصر الإنساني في العمل والاهتداء به أثناء رحلتنا. وفي مجال القيادة، يتضمن ذلك القيادة بالقدوة ومساعدة الآخرين على التطور. 

لماذا تقرأ هذا الكتاب: يدور هذا الكتاب حول بناء العلاقات وتشكيل فرق عمل قوية، ويتناول مفاهيم إرساء ثقافة عمل غنية بالتعاطف تسعى إلى بناء فرق متماسكة تتعاون معاً لتحقيق النتائج المرجوة.

 

First, Break All the Rules: What the World’s Greatest Managers Do Differently by Jim Harter

ابدأ بكسر كل القواعد: ما يفعله أعظم المديرين في العالم بشكل مختلف بقلم: جيم هارتر

أصدرت مؤسسة جالوب هذا الكتاب الذي يقدم نتائج الدراسة الهائلة التي أجرتها المؤسسة حول المديرين الذين حققوا نجاحات عظيمة. يُعد هذا الكتاب مصدراً متميزاً يمكننا من دراسة الصفات المشتركة التي يتقاسمها أفضل المديرين وإلقاء نظرة فاحصة على كيفية تفوق المديرين الرائدين في التعرف على المواهب الفريدة في العاملين لديهم وتعزيزها. 

لماذا تقرأ هذا الكتاب: تلخص مؤسسة جالوب النتائج الرئيسية لدراستها حول المديرين المتميزين وتقدم لنا فكرة واضحة عن سمات القائد القوي إلى جانب ما يميز أقوى الأقسام داخل المنظمة عن البقية. الكتاب مادة مثالية للقادة والمتخصصين في مجال الموارد البشرية على جميع المستويات المهنية، وعلى الأخص المهتمين بالمساعدة في بناء فرق عمل قوية والمساهمة في نجاحها.

The Five Dysfunctions of a Team: A Leadership Fable by Patrick Lencioni

العوامل الخمسة لخلل العمل الجماعي: قصة عن القيادة بقلم: باتريك لينسيوني

بعد النجاح الذي حققه الكتابان الأكثر مبيعاً “الإغراءات الخمسة للرئيس التنفيذي” و”الهواجس الأربعة لمدير تنفيذي استثنائي”، استخدم باتريك لينسيوني في كتابه الثالث قوة سرد القصص لشرح تعقيدات فرق العمل. 

لماذا تقرأ هذا الكتاب: مناسب لمحبي التعلّم من خلال الاقتداء بالآخرين، حيث يأخذ

لينسيوني القراء في رحلة من خلال سيناريو يوضح أفضل عناصر القيادة وأسوأها مع إبراز فوائد المخاطرة واستجماع الشجاعة من أجل إعادة المحاولة حتى عندما تبدو الأمور مستحيلة. وفي نهاية المطاف، يصبح لدى القراء نموذج للتغلب على عقبات القيادة المألوفة التي تعوق عملية بناء الفريق.

 

القائمة الثانية: أفضل كتب الموارد البشرية عن تحليل البيانات

Excellence in People Analytics: How to Use Workforce Data to Create Business Value by Jonathan Ferrar and David Green

التميز في تحليلات الأشخاص: كيفية استخدام بيانات القوى العاملة لرفع قيمة العمل بقلم: جوناثان فيرار وديفيد جرين

يدور هذا الكتاب حول تكوين قيم أعمال مستدامة تنطلق من الموارد البشرية إلى باقي الشركة. سيتسنى للقارئ إلقاء نظرة فاحصة على أهمية الثقافة التي تستند إلى البيانات في تحقيق النجاح داخل الشركة. 

لماذا تقرأ هذا الكتاب: يُعد هذا الكتاب خياراً رائعاً لمحبي الإرشادات العملية، احتفظ به على مقربة منك حتى تتمكن من الرجوع إليه مراراً وتكراراً، لا سيما إذا كنت تتعامل بصفة مستمرة مع بيانات الموارد البشرية وتبحث عن إرشادات حول تفسير هذه البيانات ووضعها موضع التنفيذ. 

 

Predictive HR Analytics: Mastering the HR Metric 2nd Edition by Martin Edwards

تحليلات الموارد البشرية التنبؤية: إتقان مقياس الموارد البشرية – الإصدار الثاني بقلم: مارتن إدواردز 

اختيار رائع لكل من يعمل على تحديد التوجهات في مكان العمل بهدف صياغة أهداف عمل مؤثرة، كما يعد مصدراً ممتازاً تحتفظ به على مقربة منك لترجع إليه مراراً وتكراراً، لما يوفره من إطار عمل يسهل على متخصصي الموارد البشرية الاطلاع عليه واستخدامه في فهم القوة الإحصائية والتحليلية الكامنة في البيانات النوعية. 

لماذا تقرأ هذا الكتاب: أنسب اختيار لمن لديهم شغف بفهم تعقيدات البيانات التي تركز على الأفراد وتحويل هذه المعلومات المعقدة إلى استراتيجية مؤثرة. 

 

The Talent Delusion: Why Data, Not Intuition, Is the Key to Unlocking Human Potential Kindle Edition by Tomas Chamorro-Premuzic

وهم الموهبة: لماذا نستخدم البيانات للاستفادة من الإمكانيات البشرية وليس الحدس – إصدار جهاز كيندل بقلم: توماس تشامورو بريموزيتش

يشرح الكتاب إمكانية حصر معظم المشكلات التنظيمية في سوء إدارة الموظفين، كما يستعين تشامورو بريموزيتش بعلم النفس لحل بعض مشكلات الإدارة الأكثر شيوعاً. ومن خلال تحليل تكلفة سوء الإدارة، يُسلط هذا الكتاب الضوء على الفجوة بين النظرية والتطبيق على أرض الواقع، ويقدم حلولاً للمشكلات الشائعة التي نراها مراراً وتكراراً في شتى المجالات. 

لماذا تقرأ هذا الكتاب: إذا كنت مهتماً بعلم النفس وتفضل التعامل مع مشكلات الموارد البشرية من منظور العلوم الاجتماعية. 

 

القائمة الثالثة: أفضل كتب الموارد البشرية حول الإنتاجية

Four Thousand Weeks: Time Management for Mortals by Oliver Burkeman 

أربعة آلاف أسبوع: إدارة وقتنا المحدود في الحياة بقلم: أوليفر بوركمان 

إذا افترضنا أن أغلب الناس يعيشون لعمر يقرب من أربعة آلاف أسبوعٍ فقط، قد يدفعنا ذلك ببساطة إلى الشعور بعدم كفاية الوقت المتبقي لدينا للانتهاء من أداء ما نريده. يتجنب بوركمان فكرة الاستعانة بالحيل المستحدثة والأساليب الغريبة، وبدلاً من ذلك يزودنا بنصائح عملية لإدارة الوقت بالاعتماد على تأملات الفلاسفة وعلماء النفس والروحانيين لابتكار ممارسات صحية ومستدامة تحقق أقصى استفادة من الوقت الضئيل المتاح أمامنا. 

لماذا تقرأ هذا الكتاب: إذا كنت تستمتع بدمج الفكاهة مع التعلّم وتنمية المهارات. 

 

The 7 Intuitive Laws of Employee Loyalty: Fascinating Truths About What It Takes to Create Truly Loyal and Engaged Employees by Heather R. Younger

القوانين السبعة البديهية لولاء الموظفين: حقائق مذهلة حول متطلبات إعداد موظفين أوفياء ومتفاعلين بإخلاص بقلم: هيذر آر. يونجر

لا يخفى على أحد أن أصحاب العمل يواجهون صعوبة في الاحتفاظ بالكفاءات المتميزة في الآونة الأخيرة. وتؤكد يونجر أن السبب الأول في ذلك هو فشل الإدارة في توفير بيئة عمل تفاعلية بين جميع فرق العمل بشكل فعّال وإلهامهم، والتركيز على إرساء ثقافة عمل مؤثرة بدلاً من التركيز على المهام اليومية

لماذا تقرأ هذا الكتاب: إذا كنت تتطلع إلى إجراء تغييرات في عقليات من هم في المناصب القيادية وإلهام الموظفين وتسليط الضوء على تجارب الموظفين داخل الشركة وتحسين المعدل العام للاحتفاظ بالكفاءات. 

Deep Work: Rules for Focused Success in a Distracted World by Cal Newport

عمل عميق: قواعد لتحقيق نجاح مُركز في عالم مشتت بقلم: كال نيوبورت

هل بدأت تلاحظ في السنوات الأخيرة أن  مهارة التركيز العميق باتت من المهارات التي يُستهان بها بشكل متزايد؟ كرَّس “كال نيوبورت” وقته لدراسة قيمة العمل العميق والقدرة على التركيز (دون تشتت الانتباه) على مجموعة من المهام الشاقة من الناحية المعرفية. 

لماذا تقرأ هذا الكتاب: إذا كنت مهتماً باستخدام علم النفس لإحداث تحولات في الإنتاجية داخل الشركة. يستخدم هذا الكتاب قصصاً يسهل تذكرها لتسليط الضوء على مدى صقل العمل العميق عبر التاريخ لإلهام القارئ وامداده بالأدوات اللازمة لمشاركة هذا المفهوم مع فرق العمل.

 

The 7 Habits of Highly Effective People: Powerful Lessons in Personal Change by Stephen R. Covey

العادات السبع للناس الأكثر فعالية: دروس فعالة في التغيير الشخصي بقلم: ستيفن آر. كوفي

يُعد هذا الكتاب دليلاً يقدم نصائح تمس حياة الناس لحل المشكلات الشخصية والمهنية، إذ يستخدم القصص المسلية لتوضيح كيف يتمكن القادة من تطبيق قيم الإنصاف والكرامة والنزاهة. 

لماذا تقرأ هذا الكتاب: تبذل أنت أو الشركة التي تعمل فيها مجهوداً كبيراً لمواكبة التغيرات السريعة التي طرأت في السنوات القليلة الماضية. هذا الكتاب مثالي لكل من يبحث عن نهج سلس وعادل وشامل لاكتساب المرونة والقدرة على التكيف، سواء في العمل أو في المنزل. 

 

القائمة الرابعة: أفضل كتب الموارد البشرية حول المهارات الشخصية

The SPEED of Trust: The One Thing that Changes Everything by Stephen M.R. Covey

سرعة الثقة: الشيء الوحيد الذي يغير كل شيء بقلم ستيفن إم. آر. كوفي

يؤكد كوفي من خلال تحليل مفهوم الثقة وأهميتها وكيفية تنميتها أن تنمية الثقة هي واحدة من أكثر المهارات التي يغفلها الجميع بشكلٍ فادح في بيئة العمل العصرية. ويتناول الكتاب كيفية تنمية الثقة في مجموعة متنوعة من السياقات وضمن عدة أنواع مختلفة من العلاقات. الركيزة الأساسية للعملية هي العزم، ويتناول كوفي أمثلة قوية توضح المقصود بذلك. 

لماذا تقرأ هذا الكتاب: إذا كانت ثقافة مكان عملك تفتقر إلى الثقة والتأثير الإيجابي ولديك رغبة في العثور على طرق لمناقشة هذه المفاهيم مع فرق القيادة. 

 

No Hard Feelings: The Secret Power of Embracing Emotions at Work by Liz Fossilien and Mollie West Duffy

بلا ضغينة: القوة الكامنة في تقبل المشاعر في العمل بقلم: ليز فوسلين ومولي ويست دافي

في هذا الكتاب، وصفت ليز فوسلين ومولي ويست دافي مكان العمل بأنه “حقل ألغام للمشاعر”، فهما يعلمان أننا لن نتمكن من ترك مشاعرنا في المنزل، ومن ثم تشجعان المحترفين على إعادة التفكير في الطريقة التي نتعامل بها مع مشاعرنا في العمل. يتناول الكتاب من منظور شعوري، كيف تظهر المشاعر السلبية أثناء العمل بشكلٍ متكرر، وأن ذلك يعد أمراً طبيعياً بل وجيداً أيضاً. باستخدام هذا الدليل، يستطيع القادة استلهام أفكار حول كيفية وضع استراتيجيات لتحسين الذكاء الانفعالي.

لماذا تقرأ هذا الكتاب: إذا كنت على استعداد لتجاوز فكرة عدم وجود مساحة لتقبل المشاعر في مكان العمل والنظر إلى الوعي العاطفي بوصفه قوة خارقة وليس عائقاً.

 

The Progress Principle: Using Small Wins to Ignite Joy, Engagement and Creativity at Work by Teresa Amabile and Steven Kramer

مبدأ التقدم: استخدام المكاسب الصغيرة لنشر السعادة وتحفيز التفاعل والإبداع في العمل بقلم: تيريزا أمابيل وستيفن كرامر

يتناول هذا الكتاب الحياة الشخصية للقادة ومشاعرهم من منظور ممتع وحساس، وكيف يمكننا استخدام المشاعر والحماس والتوقعات الإيجابية للشركة للتأثير على نظرة الموظف لعمله. 

لماذا تقرأ هذا الكتاب: إذا كنت مهتماً باستخدام علم النفس الإيجابي لتعزيز تأثيرك بين صفوف فرق العمل والقيادة بالمثل الأعلى بما يناسب القادة خارج قسم الموارد البشرية. 

 

Seek You: A Journey Through American Loneliness by Kristen Radtke

ابحث عنك: رحلة عبر الوحدة الأمريكية بقلم: كريستين رادتك

تقدم رادتك نظرة مؤثرة للتجربة المنتشرة (والمخزية في كثير من الأحيان) للشعور بالوحدة في الولايات المتحدة الأمريكية. في هذا الكتاب، تتناول المؤلفة كيف يؤثر الشعور بالوحدة على حياتنا العامة وعلى نفوسنا من الداخل. وانطلاقاً من منظور النوع الاجتماعي والتكنولوجيا والفن والتاريخ، تدفعنا رادتك إلى التفكير في طريقة ارتباطنا ببعضنا البعض وتفاعلنا معاً وكيف يمكننا تنمية هذا الترابط بشكل قوي بدلاً من ترك الفجوة بيننا لتزداد. 

لماذا تقرأ هذا الكتاب: خيار مثالي لمن هم على دراية بالآثار التي يمكن أن يتركها الشعور بالوحدة على عملنا. كتاب رائع لتنمية التعاطف والتفاهم بين أعضاء فرق العمل، وعلى نطاق ثقافة شركتك بالكامل. 

 

القائمة الخامسة: أفضل كتب الموارد البشرية حول التواصل

Fierce Conversations: Achieving Success at Work and in Life, One Conversation at a Time by Susan Scott

حوارات قوية: تحقيق النجاح في العمل والحياة من خلال التركيز على حوار واحد كل مرة بقلم: سوزان سكوت

يعد هذا الكتاب بمثابة دليل لتجربة استراتيجيات جديدة للتواصل، حيث يلقي نظرة على كيفية التواصل بإيجابية خلال المحادثات اليومية في العمل. ويتضمن الكتاب تدريبات عملية تشجع على التفكير العميق والممارسة.

لماذا تقرأ هذا الكتاب: ستستمتع بقراءة هذا الكتاب إذا كنت ترغب في التغلب على العوائق المستمرة للتواصل داخل شركتك وتعزيز بناء العلاقات بين فرق العمل المختلفة. 

 

Out of Office: The Big Problem and Bigger Promise of Working from Home by Charlie Warzel and Anne Helen Petersen

خارج المكتب: المشكلة الكبيرة والوعد الأكبر في العمل من المنزل بقلم: تشارلي وارزل وآن هيلين بيترسن

يقدم وارزل وبيترسن مصدراً يمكنك أن تشاركه مع غيرك يحتوي على بيانات مُجمَّعة لتعزيز المحادثات المتزايدة حول كيفية تحسين التوازن بين العمل والحياة الشخصية من خلال توفير خيارات العمل من المنزل. وتوضح لنا هذه النظرة المتفائلة لخيارات العمل المرن كيف يمكننا تقبل ما يطلبه الموظفون من خلال استخدام البيانات والتوجهات الحالية للتعرف على القرارات التي يجب اتخاذها في هذا الصدد. 

لماذا تقرأ هذا الكتاب: إذا كنت ترغب في تضمين قيم الإدماج والإتاحة للجميع والعدل والثقة وتحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية وغيرها في خطة العمل من المنزل في شركتك.

 

Generation Z: A Century in the Making by Corey Seemiller and Meghan Grace

الجيل زد: قرن في طور الإعداد بقلم كوري سيميلر وميجان جريس

استناداً إلى أبحاث من الأوساط الأكاديمية وشركات التسويق، يقدم لنا هذا الكتاب رؤية للطريقة التي يتبعها الجيل زد في بناء حياتهم المهنية. ولأنه الجيل الأول الذي نشأ طوال حياته في ظل توافر شبكة الإنترنت بسهولة، فإن طريقتهم في التعامل مع الأمور الاجتماعية والمهنية والتقنية تختلف عن أي جيل مضى، لذلك من الضروري أن تتكيف أماكن العمل لمواكبة تلك الأساليب والتأكد من الاستمرار في ذلك لسنوات عديدة قادمة. 

لماذا تقرأ هذا الكتاب: إذا كانت رغبات الجيل زد واحتياجاته مطروحة للنقاش في مكان عملك، إلا أنك تشعر بالحيرة حول كيفية تنفيذ التغييرات الاستراتيجية التي ستجذب الموظفين من هذا الجيل المعروف بتقلباته وتحافظ عليهم.

أخيراً: تعلَّم المزيد

تدرك نوليدج سيتي أهمية دمج التكنولوجيا في عملية التعلّم والتطور المهني؛ لذلك، بالإضافة إلى هذه القائمة التي تتضمن أفضل كتب الموارد البشرية في العالم، نقدم لك أيضاً عشرات الدورات التدريبية الإلكترونية في نفس المجال. إننا في نوليدج سيتي نستطيع مساعدتك في تطوير بعض المهارات الشخصية التي اكتسبتها من هذه الكتب من خلال دوراتنا التدريبية التي وضعناها بعناية لتتناول أهم المهارات الشخصية في بيئات العمل. 

لا داعي للقلق. إذا شعرت أن عقلك يعج بكل هذه المعلومات وأنك تواجه صعوبة في تحديد أفضل استراتيجية لتطبيق بعض هذه الأفكار، فنحن نتفهم ما تمر به، لذلك أعددنا كُتيب إرشادي بعنوان “كيفية تنفيذ برنامج تدريب ناجح للموظفين“، يتناول أساسيات تدريب العاملين، بما في ذلك فوائد التدريب وأسباب فشل التدريب في تحقيق أهدافه في غياب الأدوات والمعرفة المناسبة. ويتناول هذا الكُتيب الإرشادي الخطوات التي ستحتاج إلى اتخاذها لإطلاق برنامج تدريبي ناجح للموظفين. 

المقال التالي
المقال السابق
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في نشرتنا الدورية

انضم إلى أكثر من 80,000 من خبراء الموارد البشرية واحصل على أفضل النصائح والإرشادات المتعلقة بالتدريب والتوظيف مباشرة على بريدك الإلكتروني. انضم وكُن من أفضل مديري الموارد البشرية الآن.

حدد المواضيع التي ترغب في الاشتراك فيها