أسئلة مفيدة لمقابلات نهاية الخدمة

أسئلة مفيدة لمقابلات نهاية الخدمة

قبل أجيال مضت، كان الأمر الأكثر شيوعاً هو قضاء الأشخاص فترة حياتهم المهنية بأكملها في شركة واحدة، حيث يتقدم المرء لشغل وظيفة للمبتدئين أولاً ثم يرتقي درجات السلُّم الوظيفي ليتقاعد بعد 45 عاماً من العمل. ورغم أن الاستمرار في العمل مع نفس الشركة لعدة عقود يمكن أن يضفي شعوراً بالأمان، لم يَعد أغلب خِرِّيجي الجامعات ينتهجون النهج نفسه، وخاصة هؤلاء الذين لديهم أهدافاً وتطلعات محددة فيما يتعلق بالأجور، فقد لا تتزامن فرص ترقيتهم في عملهم الحالي مع استعدادهم لقبول المزيد من المسؤولية والوصول إلى نطاق أعلى للأجور.

أسئلة مفيدة لمقابلات نهاية الخدمة

أسئلة مفيدة لمقابلات نهاية الخدمة

 

يُظهر تقرير حديث أعَدَّته مؤسسة جالوب أن 21% من جيل الألفية أقدموا على تغيير وظائفهم خلال السنة الماضية، وهو معدل أعلى بمقدار ثلاثة أضعاف من معدل الدوران الوظيفي للموظفين من أجيال أخرى. توصَّلت مؤسسة جالوب البحثية إلى أن 60% من جيل الألفية، أي مواليد الفترة من عام 1980 إلى 1996، يُقِرُّون بأنهم يُرحِّبون دائماً بفرص العمل الجديدة والمختلفة، وهي نسبة أعلى من الموظفين من الأجيال الأخرى بنسبة 15%.

يُعد الإحباط الوظيفي أو الشعور بالركود الوظيفي واحداً من أسباب كثيرة قد تدفع الموظفين للبحث عن فرص عمل أفضل في مكان مختلف. فبخلاف ترك سوق العمل نهائياً لتربية الأطفال أو الانتقال سعياً للتمتع بطقس أفضل أو الانتقال إلى مكان أقرب من ذويهم المسنين أو مرافقة الزوج أو الزوجة إلى فرصة عمل متميزة في مدينة مختلفة، هناك عشرات من الأسباب الأخرى التي قد تدفع الموظفين إلى ترك عملهم الحالي.

كيف تستفيد من مقابلات نهاية الخدمة

بمجرَّد تلقِّي الموظف عرض عمل آخر، قد يكون فات أوان محاولة إقناعه بتغيير رأيه، لكن التعليقات الصادقة التي تحصل عليها من مقابلات نهاية الخدمة قد يكون لها أهمية كبيرة في تحسين ظروف العمل ونطاقات الأجور والوصف الوظيفي وفرص الترقي. من خلال التحدث إلى الموظفين الذين استقالوا، يمكن أن تكتشف مواقف سامة في العمل قد تحتاج أن توليها اهتمامك على الفور مثل التحرش أو التمييز أو البيئة العدائية في العمل.

والخلاصة هي: بحساب الوقت المستغرق والنفقات المدفوعة في عملية استقطاب الموظفين والإعلان عن فرص العمل وإجراء المقابلات مع المُرشَّحين للوظائف وتدريب الموظفين الجدد، نجد أنه من الحكمة أن نتوصَّل إلى أساليب لكسب ولاء الموظفين ورفع مستوى رضاهم لنتمكن من الاحتفاظ بهم. تُقدِّر مؤسسة جالوب تكلفة دوران الموظفين من جيل الألفية على الاقتصاد الأمريكي 30,5 مليار دولار سنوياً.

إجراء مقابلات نهاية الخدمة وملاحظة الأنماط المتكررة لترك العمل، على الأخص بعد فترة عمل قصيرة، ستسمح لك بجمع بيانات مهمة بشأن المشكلات أو أسباب شعور الموظفين بالإحباط الذي يؤدي إلى تركهم العمل.

نصائح لتحقيق نتائج مثمرة من أسئلة مقابلات نهاية الخدمة

نظراً إلى أن إجراء مقابلات نهاية الخدمة في شكل “استجواب” قد يأتي بنتائج عكسية، أو أسوأ، يجب اتخاذ بعض الخطوات لإجراء المقابلات بطريقة ودِّية وغير رسمية، لكن احترافية في الوقت نفسه. على سبيل المثال، يمكنك إعداد قائمة بالأسئلة التي لن تؤدي إلى حصولك على إجابات مفيدة فقط، بل ستساعد أيضاً في توجيه الحوار بطريقة هادفة. بينما لا تصلح جميع الأسئلة لكل الموظفين، من المهم أن تطرح أسئلة أساسية محددة تصل إلى الأسباب الحقيقية وراء تركهم العمل. والهدف من ذلك هو التعرف على الأنماط المتكررة في ترك الموظفين العمل ووضع استراتيجيات لمنع حدوثها والتغلب عليها.

سواء كانت مقابلات نهاية الخدمة تتيح الفرصة للموظفين للتعبير عن شكواهم أو فقط مشاركة أسباب انتقالهم إلى شركة أخرى، فإن اختيار الأسئلة المناسبة يساهم في جعل تلك المقابلات مثمرة للغاية ومريحة لجميع الأطراف. لتلطيف الجو العام وتبديد مخاوف الموظف أو شعوره بالتردد، أكد له أن له الحرية في الامتناع عن الإجابة عن أي أسئلة قد تسبب له التوتر.

ستوفر لك أسئلة مقابلات نهاية الخدمة التالية إطاراً مفيداً يسمح لك بالحصول على تعليقات مهمة من الموظفين الذين يغادرون شركتك، ومعرفتك الجيدة بهذه الأسئلة ستجعل مقابلة نهاية الخدمة تبدو أكثر ألفة، وستساعدك في تغيير الموضوع بسهولة في حالة مناقشة أحد موضوعات الأسئلة بالفعل أو عندما يتطلب الحوار ذلك. يمكن طرح هذه الأسئلة بعدة طرق، بما في ذلك المقابلات وجهاً لوجه أو الاستبيانات المكتوبة أو الرسائل الإلكترونية المتبادلة أو استمارة إلكترونية على موقع الشركة أو من خلال أداة استبيان تفاعلية، مثل Checkster أو Typeform أو SurveyMonkey.

اختيار أفضل الأسئلة والنماذج لمقابلات نهاية الخدمة

يمكن تعديل أسئلة مقابلات نهاية الخدمة بما يتوافق مع شخصيتك وثقافة الشركة وسلوك الموظف الذي سيغادر العمل. مقابلات نهاية الخدمة المثالية يجب أن تُجرى بسرية تامة، على سبيل المثال، في مكتب مغلق وبواسطة مدير موارد بشرية محايد، حتى يشعر الموظفون بالحرية لمناقشة موضوعات سرِّية أو حسَّاسة، دون القلق من أن يسمعهم أحد.

استخدام الأسلوب الإيجابي ومساعدة الموظفين للشعور بالراحة قد يحقق فارقاً كبيراً في الحصول على تعليقات مفيدة والتمهيد لعملية انتقال سلسة. ولتحقيق ذلك يمكنك بدء المقابلة بالتعبير عن تقديرك لجودة عمل الموظف وإخلاصه في العمل وتأثيره الإيجابي في الشركة، بفرض أن جميع هذه الإشادات حقيقية.

قد يكون تلقي 20 سؤالاً ومحاولة الإجابة عنها مجهداً للكثيرين، لذلك قد يُفضِّل مديرو الموارد البشرية اختصار قائمة الأسئلة للتركيز على تلك الأكثر ملاءمة للموقف.

نقدم لك فيما يلي قائمة عملية بالأسئلة الممكنة في مقابلات نهاية الخدمة، التي يمكنك تعديلها بحيث تتوافق مع أسلوبك في الحوار والمستوى الذي يجعل الموظف يشعر بالراحة ويتجنب التحيز بجميع أشكاله.

  1. عندما أجرينا معك المقابلة في البداية لتشغل هذه الوظيفة، سألناك عن نقاط القوة والضعف لديك، ولأننا نجري الآن “مقابلة نهاية الخدمة”، سنعكس الأمر ونسألك ما نقاط القوة والضعف التي تراها في شركتنا، بصفتها مكان عمل.
  2. بالتفكير في الفترة السابقة، ما الأمور التي كان يمكن أن نتناولها بشكل أفضل لنحافظ على اهتمامك بالعمل معنا؟
  3. هل كنت تشعر أن مساهماتك بصفتك موظفاً تحظى بالتقدير؟
  4. ما العوامل الرئيسية التي دفعتك للبحث عن وظيفة أخرى؟
  5. كيف تصف ثقافة شركتنا؟ هل حدث شيء جعلك تشعر بعدم الارتياح للأشخاص أو لبيئة العمل؟
  6. هل كان لأي من سياسات الشركة تأثيراً على اتخاذك القرار بترك العمل؟
  7. كيف تُقيِّم علاقتك بزملائك في العمل ورئيسك المباشر؟
  8. ما الذي كان يمكن أن يفعله مديرك لتشعر بالتقدير والرضا في عملك معنا؟
  9. كيف كان يمكن لمديرك أن يؤدي دوره بشكل أفضل ليقدم لك التوجيه والمساعدة خلال فترة عملك معنا؟
  10. هل ناقشت مشكلاتك أو مصادر إحباطك أو أهدافك مع مديرك أو زملائك؟ إذا كان الإجابة بنعم، كيف كانت استجابتهم؟
  11. هل تشعر أن الشركة تمكنت من توظيف مواهبك وقدراتك على النحو الأكمل؟
  12. هل كانت مهام العمل بالصعوبة الكافية التي تجعلك تشعر بالتحدي؟
  13. هل لبَّينا توقعاتك المتعلقة بالتدريب والتنمية المهنية؟ (هل توجد أي مهارات كنت تأمل أن تكتسبها، ولم يتحقق ذلك؟)
  14. ما رأيك في مراجعات الأداء السنوية/نصف السنوية؟ هل كانت التعليقات التي حصلت عليها مفيدة أم محبطة؟
  15. ما المزايا أو الامتيازات الإضافية التي كانت ستجعلك تستمر في العمل مع شركتنا لفترة أطول إذا كانت متاحة؟
  16. ما الذي فشلنا في تقديمه لك (إن وُجد)، فيما يتعلق بالبرامج والمُعدَّات والأدوات الأخرى التي كانت ستجعل عملك أكثر سهولة وإنتاجية؟
  17. هل تعتقد أن وصف وظيفتك يعكس بدقة طبيعة عملك؟
  18. هل تغيَّر وصف وظيفتك خلال فترة عملك معنا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، ما رأيك في هذه التغييرات؟
  19. إذا فكَّرت في أن تعود للعمل معنا مرة أخرى في المستقبل، ما الأمور التي يجب أن تكون مختلفة عمَّا هي عليه الآن؟
  20. هل يمكن أن تقترح شركتنا على أصدقائك أو أقاربك الذين يبحثون عن وظيفة؟ وإذا كانت الإجابة بنعم، ماذا ستقول لهم؟

يحظى السؤال الأخير بأهمية خاصة، لأنه وفقاً لما أوضحته مؤسسة جالوب، “يعتمد 71% من الباحثين عن عمل على الإحالة من الموظفين الحاليين في إحدى المؤسسات للتعرف على فرص العمل بها”. عند إجراء مقابلات نهاية الخدمة بشكل صحيح، تكتسب الشركات أيضاً مزايا العلاقات العامة والدعاية الشفهية الإيجابية. وتشير مؤسسة جالوب أن اجتماعات نهاية الخدمة قد “تمنحك سفراء للعلامة التجارية في حالة التعامل مع الموظفين المغادرين بأسلوب يُشعرهم باهتمامك بحديثهم”.

طرح الأسئلة المناسبة وملاحظة الأنماط المتكررة في الإجابات على أسئلة مقابلات نهاية الخدمة، يسمح لك بجمع تعليقات تساعدك في تحسن أداء قسم الموارد البشرية بشكل مستمر. بخلاف بناء الألفة ومنح الموظفين الشعور بالراحة، من أهم النتائج المرجوة من هذه الاجتماعات وضع خطة عمل لمعالجة المشكلات وتحسين الرضا الوظيفي ومعدل الاحتفاظ بالموظفين.

للاطلاع على المزيد من النصائح والأساليب المتعلقة باستقطاب الكفاءات المتميزة وتدريبهم والاحتفاظ بهم، اطلع على دورتنا التدريبية الشاملة عن “التوظيف الاستراتيجي”، التي تتكون من دروس فيديو تتضمن نظرة متعمقة على التنوع في مكان العمل وإجراء تحليل للوظائف والأجور وأهمية تقييمات ما قبل العمل، إلى جانب إرشادك خلال خطوات وضع خطة التوظيف الاستراتيجي الخاصة بك.

تتكون دورتنا التدريبية في التوظيف الاستراتيجي من 84 درساً غنياً بالمعلومات تتناول جميع خطوات التوظيف بدءاً من استقطاب الشخص المناسب للوظيفة، إلى إجراء مقابلات نهاية الخدمة الفعَّالة. بصرف النظر عن مستوى خبرتك في مجال الموارد البشرية، فإننا نثق بأنك أنت وزملاءك ستكتشفون خبرات وطرق قيِّمة بشأن تحديد أفضل المُرشَّحين المتاحين وتنمية مهاراتهم والاحتفاظ بهم. لقد أعددنا هذه الدورة التدريبية لتوفر لك المعلومات العملية والمفيدة في إدارة الموارد البشرية وتحليل الأجور وأفضل ممارسات استقطاب الموظفين. انقر هنا للمزيد من التفاصيل.

المقال التالي
المقال السابق
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في نشرتنا الدورية

انضم إلى أكثر من 80,000 من خبراء الموارد البشرية واحصل على أفضل النصائح والإرشادات المتعلقة بالتدريب والتوظيف مباشرة على بريدك الإلكتروني. انضم وكُن من أفضل مديري الموارد البشرية الآن.

حدد المواضيع التي ترغب في الاشتراك فيها