5 تقنيات مبتكرة لتعزيز الموارد البشرية

5 تقنيات مبتكرة لتعزيز الموارد البشرية

التقنيات المبتكرة الحديثة ليست حديثة العهد في عالم الموارد البشرية، فوسائل التواصل الاجتماعي، ومنصات تفاعل الموظفين، وأنظمة تتبُّع مقدمي الطلبات، وتحليلات البيانات، والحوسبة السحابية والتكنولوجيا المُتنقلة أسهمت كلها في تغيُر طريقة عمل إدارة الموارد البشرية.

لا يُمكِنا – بالطبع – إنكار تأثير هذه التقنيات، لكن تقنيات الموارد البشرية المبتكرة الحديثة  التي تكتسب زخماً اليوم ستُحدِث آثاراً أكبر بكثير. 

تتصاعد بعض المخاوف من أن التقنيات المبتكرة الحديثة في عالم الموارد البشرية من شأنها أن تحل محل العديد من أدوار ومهام إدارة الموارد البشرية، وعلى الرغم من أن هذه التقنيات لها بعض العيوب، فإن فوائدها تفوق عيوبها كثيراً، ولذا فمن الضروري لمن يرغب في أن يكون له مكان في البنية الجديدة لإدارة الموارد البشرية أن يواكب التقنيات المبتكرة الحديثة وتطبيقاتها في مجال الموارد البشرية.

5 تقنيات مبتكرة حديثة لتعزيز الموارد البشرية

5 تقنيات مبتكرة لتعزيز الموارد البشرية

ما هي التقنية المُبتكرة الحديثة ؟ 

التقنيات المُبتكرة الحديثة هي الأدوات والتطبيقات التي تُغير طريقة عمل مؤسسة أو وحدة كلياً. في حالة التقنيات المُبتكرة الحديثة في عالم الموارد البشرية، سنجد أن هذه الأدوات والتطبيقات قد غيرت طرق استقطاب الكفاءات الجديدة وتوظيف أصحابها وتدريبهم وإدارتهم. على سبيل المثال، أحدثت وسائل التواصل الاجتماعي تغييُراً ثورياً في سياسة إدارة الموارد البشرية، حيث إنها أجبرت المؤسسات على الالتزام بالشفافية فيما يتعلق بالأجور. كما أنها أصبحت مصدراً من مصادر استقطاب الكفاءات. 

تُعدُّ أنظمة تتبُّع مقدمي الطلبات من أفضل وأحدث التقنيات المُبتكرة الحديثة حيث إن إدارة الموارد البشرية تعتمد كلياً عليها لفرز أعداداً لا حصر لها من السير الذاتية في وقت قياسي. في البداية، ثارت مخاوف من أن هذه التقنية ستؤدي إلى أتمتة عملية التوظيف بالكامل، مما سينهي بدوره حاجة المؤسسات إلى توظيف نفس العدد الذي كانت تحتاجه من مسؤولي التوظيف. 

لم تسِر الأمور على هذا النحو، حيث إن أنظمة تتبُّع مقدمي الطلبات وفرت وقتاً طائلاً لمسؤولي التوظيف للتركيز بشكل أكبر على جوانب أهم في عملية استقطاب المواهب، مثل تطوير الأنظمة والعمليات الخاصة بإعداد وتأهيل الموظفين الجُدد، مما أسهم بدوره في رفع معدلات الاحتفاظ بالموظفين الجُدد بالعديد من المؤسسات.

مع ظهور تقنية الذكاء الاصطناعي، وتوغلها في شتى مناحي الحياة، أصبح المستقبل واعداً لكنه غامضاً في الوقت ذاته، ومع ذلك، هناك من المؤشرات ما يشير إلى أن التقنيات المبتكرة الحديثة يُمكِن أن تُحسِّن أداء إدارة الموارد البشرية من الآن فصاعداً.

أمثلة على التقنيات المبتكرة الحديثة في إدارة الموارد البشرية 

لا تتوقف التقنيات المبتكرة الحديثة في عالم الموارد البشرية عن التطور، وقد أصبح للذكاء الاصطناعي دوراً هائلاً فيها. على الرغم من ذلك، فإن الذكاء الاصطناعي ليس اللاعب الأوحد في هذا المجال. لذا سنستعرِض فيما يلي أحدث خمس تقنيات مبتكرة حديثة يُمكِن أن تُحسِّن أداء إدارة الموارد البشرية اليوم:

  • Conversational AI –  الذكاء الاصطناعي الحِواري: هو أحد نماذج الذكاء الاصطناعي وهو مُصمَّم لإجراء حوار، مثل مُحوِّل الدردشة التوليدي المُدرَّب مُسبقاً أو تشات جي بي تي. 
  • Generative AI –  الذكاء الاصطناعي التوليدي: نموذج ذكاء اصطناعي قادر على توليد محتوى.
  • Skills Techتقنيات المهارات: تقنيات تساعد على بناء المهارات في نطاق إدارة الموارد البشرية والمؤسسة بأكملها. 
  • Virtual Reality –  الواقع الافتراضي: أصبحت أجهزة الواقع الافتراضي القابلة للارتداء بوجه خاص متوفرة على الساحة، على سبيل المثال: تقنيات الميتا فيرس. 
  • Blockchain – سلسلة الكتل (بلوك تشين): تقنية تعتمد على مبدأ اللامركزية لتحسين جودة البيانات والاحتفاظ بها وتأمينها.

يُمكِن استخدام هذه التقنيات المبتكرة الحديثة لتحسين العديد من جوانب أداء إدارة الموارد البشرية، بدءاً من استقطاب المواهب وحتى مكافأة الموظفين. وسنناقش فيما يلي كيف يُمكِن الاستعانة بكل من هذه التقنيات في إدارة الموارد البشرية.

كيفية تحسين أداء إدارة الموارد البشرية من خلال الاستعانة بالتقنيات المبتكرة الحديثة ؟

يُمكِن الاستعانة بالتقنيات المبتكرة الحديثة في جميع عمليات ومراحل إدارة الموارد البشرية، فنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية والحوارية، مثل تشات جي بي تي، تضم أغلب التطبيقات والاستخدامات التي تحتاجها إدارة الموارد البشرية في المستقبل.

سنرى الآن كيف يُمكِن أن تُحسِّن هاتان التقنيتان وغيرهما من التقنيات المبتكرة الحديثة عمليات التوظيف، وإعداد الموظفين الجُدد وتأهيلهم، والتدريب، وإدارة استحقاقات الموظفين، وإدارة الأداء، والامتثال.

التوظيف

من أكبر المزايا التي تجذب المؤسسات إلى استخدام هذه التقنيات المبتكرة الحديثة أنها تقلل من عملية تكرار المهام، مما يوفر الوقت للتركيز على جوانب أهم في إدارة الموارد البشرية. ربما يُعدُّ التوظيف أكثر مهمة من مهام الموارد البشرية تعكس مزايا التقنيات المبتكرة الحديثة . وفقاً للخبيرة تارين فان نيكيرك، فإن نماذج الذكاء الاصطناعي الحوارية، مثل تشات جي بي تي، تقدم نموذجاً على ذلك بأتمتة عمليتي تنظيم مواعيد المقابلات وجمع المعلومات الأساسية من المُرشَّحين.

علاوة على ذلك، يُمكِن الاستعانة بتشات جي بي تي للقيام بمهام أخرى في عملية التوظيف، فيُمكِن استخدامه كنموذج ذكاء اصطناعي توليدي لإعداد إعلانات الوظائف استناداً إلى الوصف الوظيفي الرسمي، كما يُمكِن استخدامه لتوليد أنواع أخرى من المحتوى لاجتذاب أفضل المواهب. كذلك، يُمكِن أن يجيب تشات جي بي تي عن أسئلة المُرشَّحين قبل مرحلة إجراء المقابلات أو بعدها.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن أجهزة الواقع الافتراضي أيضاً يُمكِن أن تُسهم في رسم مستقبل عملية التوظيف. وفقاً لباول بيرجيرون عضو جميعة إدارة الموارد البشرية، فإن أجهزة الواقع الافتراضي تُستخدَم فعلياً في معارض التوظيف التي تُنظِّمها MGM Resorts، حيث يُزود المُرشَّحون بنظارات الواقع الافتراضي لكي يتمكنون من رؤية محاكاة للعمل بالوظيفة التي يتقدمون لشغلها لدى الشركة قبل الالتحاق بها. يُمكِن أيضاً استخدام أجهزة الواقع الافتراضي القابلة للارتداء لهذا الغرض ضمن عملية إجراء المقابلات.

تأهيل الموظفين الجدد

تشات جي ي تي له نفس الاستخدامات فيما يتعلق بإعداد الموظفين الجُدد، حيث إن نماذج الذكاء الاصطناعي الحوارية والتوليدية يُمكِن أن تقوم بأتمتة المهام المتكررة في عملية إعداد وتأهيل الموظفين الجُدد، وتجيب عن أسئلتهم، وتضمن عامل الدقة. كذلك، يُمكِن لنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي أن تضع السياسات الأساسية، كسياسات اختبارات المخدرات ومدونات القواعد السلوكية. يُمكِن أيضاً استخدام أجهزة الواقع الافتراضي في عملية تأهيل الموظفين الجدد بحيث يتم تزويد الموظفين الجدد أثناء تدريبهم التأهيلي على نموذج يتميز بالتفاعل والجاذبية.

على الرغم مما سبق، فربما تكون أكثر التقنيات المبتكرة الحديثة تأثيراً في عملية تأهيل الموظفين الجدد هي تقنية سلسلة الكتل (بلوك تشين)، التي تقوم على عدم مركزية المعلومات لضمان تأمينها ودقتها. وفقاً لشركة HR Future، فإن سلسلة الكتل (بلوك تشين) تُحسِّن عملية تأمين البيانات لأن البيانات تكون غير القابلة للتغيير، وهذا أمر من المهم مراعاته عند جمع البيانات الشخصية في أثناء عملية تأهيل الموظفين الجدد. 

التدريب

يُفضِّل أبناء الجيل زد وجيل الألفية التدريب المُوجَّه ذاتياً، والتقنيات المبتكرة الحديثة تتيح ذلك اليوم، فمثلاً يُمكِن استخدام تشات جي بي تي لإعداد نماذج تدريبية موجهة ذاتياً ورفاق دراسة مُصمَّمين باستخدام الذكاء الاصطناعي لأغراض الحصول على الشهادات أو القيام بالعمليات الهامة. كذلك، يُمكِن استخدامه لإعداد المواد التدريبية وفقاً للنتائج المرغوبة.

وفقاً لما نشره تيم ساكيت عضو جميعة إدارة الموارد البشرية، تشير تقنيات المهارات إلى مجموعة أدوات الغرض منها اكتساب وتطوير مهارات قوة العمل بإدارة الموارد البشرية، ويُمكِن استخدام تقنيات المهارات في البرامج التعليمية التي توفر حرية التنقل بين عدة مؤسسات تعليمية، وغيرها من أشكال التدريب سواء في نطاق أقسام الموارد البشرية أو على مستوى المؤسسة بأكملها. 

الواقع الافتراضي يُمكِن اعتباره جزءاً من تقنية المهارات، لكنه ينفرد بتطبيقاته الواسعة. يوضح بيرجيرون أنه وفقاً لتقديرات شركة ديلويت، فإن 70% من تدريب الموظفين سوف يُدار بواسطة أجهزة الواقع الافتراضي بحلول عام 2025.

إدارة استحقاقات الموظفين

تُعدُّ إدارة استحقاقات الموظفين جانباً ضخماً من إدارة الموارد البشرية، وهي تستغرق الكثير من وقت موظفي الموارد البشرية. لكن من المُمكِن أتمتة العديد من هذه المهام بواسطة تشات جي بي تي. يتمثل جزء كبير من إدارة الاستحقاقات في الإجابة عن أسئلة يُمكِن التعامل معها بسهولة بواسطة الذكاء الاصطناعي الحواري. كما أنها تتطلب إبلاغ الموظفين بمعلومات عن خيارات الاستحقاقات المتاحة إليهم، وهذا المحتوى يُمكِن إعداده بواسطة الذكاء الاصطناعي التوليدي. 

تقنية سياسة الكتل (بلوك تشين) هامة بوجه خاص فيما يتعلق بإدارة الاستحقاقات، لأن هذه التقنية تزيد من تأمين البيانات وتحد من عمليات اختراقها، وتضمن عدم إمكانية الوصول إلى استحقاقات الموظفين إلا للموظفين المُصرَّح لهم بذلك.

إدارة الأداء

كل هذه التقنيات تُسهِم في إدارة الأداء، حيث إن تشات جي بي تي يُمكِن استخدامه للإجابة عن أسئلة الموظفين عن مقاييس وتقييمات الأداء، ويُمكِن استخدامه أيضاً لإخبار المديرين بكيفية تقييم الموظفين عن طريق استخراج البيانات اللازمة للتقييم. يُمكِن مثلاً استخدام تقنيات المهارات لتمكين الموظفين من تحسين أدائهم استناداً إلى الملاحظات التقييمية، كما يُمكِن استخدام الواقع الافتراضي لتوجيه الموظفين من أجل التحسين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن سلسلة الكتل (بلوك تشين) تُسهم أيضاً في إدارة الأداء، لأن البيانات في هذه التقنية موثقة في مواقع متعددة، وبالتالي لا يُمكِن تغييرها أو الوصول إليها بسهولة. يُرسي ذلك مبدأ تكافؤ الفرص بين الموظفين، كما يضمن الموضوعية في علاوات وحوافز الأداء. 

الامتثال

الامتثال جزء لا غنى عنه في إدارة الموارد البشرية، والتقنيات المبتكرة الحديثة تُقدِّم سبلاً رائعة لدعم جهود الامتثال، فنماذج الذكاء الاصطناعي الحواري، مثل تشات جي بي تي، تُنظِّم العمليات والمعلومات لضمان الدقة والامتثال، مما يُقلِّل من المشكلات التي قد تنشأ عن ضعف خبرة محترفي الموارد البشرية أو عدم دقتهم.

تقنية سلسلة الكتل (بلوك تشين) هامة أيضاً لضمان امتثال إدارة الموارد البشرية، وقد استُخدِمت هذه التقنية منذ فترة طويلة في مجال الرعاية الصحية لحماية المعلومات والتحقق منها وجمعها. يُمكِن الآن دمج هذه التقنية مع تقنيات الجوال وتشات جي بي تي لإضفاء الدقة على الخدمات الذاتية للموارد البشرية وضمان امتثالها لكافة اللوائح والقواعد المعمول بها.

لِماذا تحتاج إلى الاستعانة بالتقنيات المبتكرة الحديثة؟

تتعدد أسباب استخدام التقنيات المبتكرة الحديثة في عالم الموارد البشرية، ولذلك فكما أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي، وأنظمة تتبُّع مقدمي الطلبات، وتحليلات البيانات أساسية عناصر أساسية في إطار عمليات إدارة الموارد البشرية اليوم، ستصبح أيضاً التقنيات المبتكرة الحديثة التي ناقشناها كذلك. سنستعرِض خمس مزايا أساسية للاستعانة بالتقنيات المبتكرة الحديثة في عالم الموارد البشرية عاجلاً وليس آجلاً.

تنظيم وتبسيط العمليات

من السهل أن نرى كيف يُسهِم تشات جي بي تي وسلسلة الكتل (بلوك تشين) في تنظيم وتبسيط العمليات، فهذه الأدوات تضمن الدقة والتناسق اللازمينِ لإدارة الموارد البشرية. فجزء كبير من تنظيم وتبسيط العمليات ينصب على أتمتة المهام، الأمر الذي يحقق العديد من المزايا عند التطبيق. 

يوضح نيكريك أن أتمتة مهام كالتوظيف، وتأهيل الموظفين الجدد، وإدارة الاستحقاقات مع توافر خيارات الخدمة الذاتية للموظفين، تؤدي إلى توفير الوقت للتركيز على استراتيجيات الموارد البشرية الأشد أهمية، حيث سيصبح مديرو الموارد البشرية قادرين على تخصيص وقتهم لتطوير برامج تحسين تفاعل الموظفين، وتحليل بيانات الموارد البشرية لتحديد الاتجاهات السائدة، والوقوف على الجوانب الواجب تحسينها، ووضع الاستراتيجيات اللازمة لاجتذاب واستبقاء أفضل الكفاءات. 

تحسين تجربة الموظفين

يُشكِّل أبناء الجيل زد وجيل الألفية نصف قوة العمل تقريباً، وهم معتادون على الإشباع الفوري للرغبات، وبذلك فإن الاستعانة بالتقنيات المبتكرة الحديثة في مجال الموارد البشرية يُحقِّق لهم هذا الإشباع من خلال خيارات الخدمة الذاتية وروبوتات الدردشة التي تمنحهم إجابات فورية في أي لحظة من النهار أو الليل.

هذه المرونة في معالجة ما يحتاج إليه الشخص من مسائل تتعلق بالموارد البشرية يحسِّن تجربة الموظف، مما يساعد على الاحتفاظ بالموظفين، فالواقع الافتراضي مثلاً يُحسِّن من تفاعل الموظفين، ويمنحهم “تجربة لطيفة” تعطيهم انطباع إيجابي عن المؤسسة بأكملها، كما أن تقنيات المهارات تُمكِّن أبناء الجيل زد وجيل الألفية من تعليم أنفسهم المهارات المفيدة، وهذا أمر مهم بالنسبة لأبناء هذين الجيلين. 

تحسين التواصل 

يمتلك تشات جي بي تي قدرة مذهلة على تحسين التواصل. المعلومات المغلوطة عادة ما تنتشر سريعاً كالنار في الهشيم في عالم الموارد البشرية، والعواقب قد تكون وخيمة على مختلف الأصعدة، مثل الامتثال، واستحقاقات الموظفين، وهلم جرَّا. يقضي تشات جي بي تي على المعلومات المغلوطة بتزويد الموظفين بإجابات دقيقة وملائمة عن أسئلتهم استناداً إلى سياسة الموارد البشرية.

دقة وتأمين البيانات

لطالما دفع محترفو الموارد البشرية بأن البيانات تصبح أدق عندما يقوم الموظفين بإدخالها بأنفسهم. لكن منصات تفاعل الموظفين ومنصات إدارة الموارد البشرية المتكاملة قطعت شوطاً طويلاً على الطريق لتلبية هذه الحاجة، كما أن تقنية سلسلة الكتل (بلوك تشين) أضافت بُعداً جديداً للأمر بإضافة حماية أكبر للبيانات بحيث يصبح من الصعب تعديلها.

كذلك، يُمكِن استخدام تشات جي بي تي لجمع المعلومات من الموظفين أثناء تأهيل الموظفين الجدد أو غيرها من العمليات، كما أنه يُمكِن أن يساعد على ضمان دقة المعلومات التي يتم جمعها بمقارنتها بالبيانات المسجلة في الملفات. يبرع الذكاء الاصطناعي أيضاً في تحديد المعلومات الناقصة والتأكد من أن خيارات الخدمة الذاتية تعمل بنفس الدقة التي تتوافر عند التعامل مع محترفي الموارد البشرية، إن لم تكن أدق.

اجتذاب أفضل الكفاءات

الهدف الرئيسي لجميع أقسام الموارد البشرية هو اجتذاب أفضل الكفاءات واستبقائها لضمان نجاح المؤسسة. والتقنيات المبتكرة الحديثة في عالم الموارد البشرية تدعم تحقيق هذا الهدف لأنها تساعد بالفعل على جذب أفضل الكفاءات، فأبناء الجيل زد والجيل واي يُشكِّلون فعلياً أكثر من نصف قوة العمل التقليدية، غير أن أبناء الجيل زد سيُشكِّلون ربع قوة العمل بحلول عام 2025.

الشاهد فيما نقول أن أبناء هذين الجيلين منغمسين حتى النخاع في العالم الرقمي، ومن ثم فهم ينتظرون من الشركات أن تدُمج التقنيات الحديثة في عملياتها. وفقاً لبيانات استبيان تجربة الموظف الرقمية، أفاد 91% من أصحاب الأعمال المشاركين فيه بأنه عليهم أن يبذلوا جهداً مستمراً لمواكبة التقنيات الحديثة في أماكن العمل حتى يتمكنون من جذب واستبقاء أفضل الكفاءات من أبناء هذين الجيلين.

التقنيات المبتكرة الحديثة تُسهِم في تحسين أداء الموارد البشرية بطرق عديدة، ومن المؤكد أنها ستستمر في أداء هذا الدور، ولذلك فمما لا شك فيه أنك إذا أردت أن تضمن اجتذاب أفضل الكفاءات في ميدان عملك مع ضمان تفاعلها واستبقائها، فلا غنى عن الاستعانة بالتقنيات المبتكرة الحديثة في إدارة الموارد البشرية.

إن الاستعانة بالتقنيات المبتكرة الحديثة ليس أمراً مُكلِّفاً كما قد يظن البعض، فعلى سبيل المثال، نظارة الواقع الافتراضي ثمنها نحو 300 دولار. ليس هذا فقط، بل النقيض هو الصحيح، فالتكاليف الناجمة عن عدم الاستعانة بهذه التقنيات أكثر بكثير نتيجة لخسارة الموظفين الأكفاء لصالح الشركات المنافسة.

في النهاية، من المهم أن نقول إن التقنيات المبتكرة الحديثة ستدوم، وستظل في تطور مستمر لمواكبة احتياجات الأجيال الجديدة، وعليه فإذا لم تنجح شركتك في اللحاق بركب التقنيات المبتكرة الحديثة في عالم الموارد البشرية الآن، فإنها ستتخلف كثيراً عن غيرها من المؤسسات لاحقاً. 

يُعدُّ تشات جي بي تي أسهل طريقة لكي تخطو أولى خطواتك في عالم التقنيات بطريقة سهلة وغير مكلفة. اتخذ منه نقطة انطلاق، ومن ثم ادرس استراتيجيات مؤسستك الخاصة بالموارد البشرية لكي تستكشف سبلاً ملائمة لتطبيق غير ذلك من التقنيات المبتكرة الحديثة

تُدرك نوليدج سيتي أن الذكاء الاصطناعي أصبح اليوم ضرورة حتمية في مجال إدارة الأعمال، لذلك فنحن نحرص على تقديم العديد من الدورات التدريبية التي تعمل على فهم وتبسيط استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات مثل دورة التعلم الآلي والتحليلات التنبؤية حيث تساعد هذه الدورة التدريبية على تعلَّم كيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي على تحليل البيانات مع دورتنا التدريبية على التعلُّم الآلي والتحليلات التنبؤية. وفهم التعلم الآلي وتفاعله مع التحليلات التنبؤية. وهناك المزيد الذي يمكن اكتشافه من خلال تسجيل حساب تجريبي للشركات للتعرف على العديد من المزايا المقدمة في منصة نوليدج سيتي لتدريب موظفي الشركات والمؤسسات لدعمهم  وتطوير قدرات لتصبح مؤسساتهم قادرة على مواكبة تحديات اليوم وغداً.

المقال التالي
المقال السابق
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في نشرتنا الدورية

انضم إلى أكثر من 80,000 من خبراء الموارد البشرية واحصل على أفضل النصائح والإرشادات المتعلقة بالتدريب والتوظيف مباشرة على بريدك الإلكتروني. انضم وكُن من أفضل مديري الموارد البشرية الآن.

حدد المواضيع التي ترغب في الاشتراك فيها