25 مهارة لا غنى عنها لكل موظف جديد في مجال الموارد البشرية لتحقيق النجاح

25 مهارة لا غنى عنها لكل موظف جديد في مجال الموارد البشرية لتحقيق النجاح

حين تخطو خطواتك الأولى في مجال الموارد البشرية، يجب أن تكون على أتم الاستعداد للإستفادة من كل ما يدور حولك. قد يكون ذلك شاقاً ومنهكاً لك أثناء تعلّم المصطلحات المتخصصة والسياسات والنظم الجديدة عليك. 

لكي تحقق النجاح في مجال الموارد البشرية، يجب أن تمتلك مجموعة كبيرة من مهارات التواصل والإدارة والتنظيم. يتوقع مكتب إحصاءات العمل الأمريكي أن ينمو مجال الموارد البشرية بنسبة 9% بحلول عام 2030، مما سيؤثر على الطريقة التي نتعامل بها في عملنا في قسم الموارد البشرية، لذلك ينبغي أن نمتلك جميعاً عقلية شغوفة بالنمو والتعلُّم. إذا كنت حديث العهد نسبياً في هذا المجال وتشعر بالارتباك، لا تخف فأنت لست وحدك، حيث يضم هذا المجال محترفين يُكرِّسون جهودهم للتطور المستمر. تتناول هذه المقالة أهم المهارات اللازمة لموظفي الموارد البشرية الجدد لتصبح نقطة انطلاق لك.

25 مهارة لا غنى عنها لكل موظف جديد في مجال الموارد البشرية لتحقيق النجاح

25 مهارة لا غنى عنها لكل موظف جديد في مجال الموارد البشرية لتحقيق النجاح

أهم المهارات العملية لمتخصصي الموارد البشرية

 

  • المعرفة العملية بالتكنولوجيا

يتطلب العمل في مجال الموارد البشرية التعامل مع الكثير من الأشخاص والأنظمة في وقتٍ واحد، لذلك من المهم أن تُلِمّ بالأدوات التي تستخدمها شركتك لتتمكن من أداء عملك بكفاءة ودون ارتكاب أخطاء. ويتضمن ذلك الإلمام بالتطبيقات البرمجية المختلفة، مثل أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف وأنظمة معلومات الموارد البشرية وكشوف المرتبات والمزايا الوظيفية. تجمع بعض الشركات والمنظمات هذه الأنظمة في برنامج واحد، لكن لا يزال البعض منها يستخدم عدد من أنظمة البرمجيات المختلفة. إن معرفة كيفية تحقيق التوازن بين استخدام البرامج المختلفة والإلمام بالبرامج التي تدمج هذه الأنظمة سيساعدك على أداء دورك بكفاءة. 

  • معرفة الإجراءات القانونية

مع اختلاف قوانين العمل من مكان لآخر بالإضافة إلى تعديل تلك القوانين كل بضع سنوات، من المهم أن تمتلك فهماً عميقاً لأي تغييرات تطرأ على التزامات شركتك القانونية تجاه موظفيها. ولن تحتاج إلى استيعاب مبادئ الالتزام بالقوانين بشكلٍ كامل فحسب، بل ستحتاج أيضاً إلى تجميع معلومات كثيرة لتوضيحها للمديرين والموظفين بالتفصيل.

  • الشؤون المالية 

المهارات المتعلقة بالشؤون المالية لها أهمية خاصة لكل من يعمل في جداول الرواتب والامتيازات الوظيفية أو من يرغب في ذلك. وعلاوة على ذلك، يُتوَقَّع من متخصصي الموارد البشرية عادةً أن يتمتعوا بفهمٍ عميق لاحتياجات إعداد الميزانية وما يتعلق بها. تتضمن المهارات العملية المتعلقة بالشؤون المالية الشهادات والبرامج التي تجيد استخدامها والدورات التدريبية التي أكملتها. وبغض النظر عن الوسيلة التي تختارها لمواصلة دراسة الشؤون المالية المتعلقة بالموارد البشرية، عادةً ما تتغير هذه المهارات بسرعة، لذلك خطط لتستمر في تعلم أشياء جديدة في هذا المجال لتحتفظ بقدرتك التنافسية في مجال الموارد البشرية. 

  • التوظيف وتأهيل الموظفين الجدد 

تتضمن أغلب أقسام الموارد البشرية أشخاصاً يختصون بالعمل على التوظيف، ولكن في فرق العمل الأقل عدداً يتقاسم أفراد العمل هذه المسؤوليات. وينبغي على جميع المتخصصين في الموارد البشرية التعرف على أحدث الطرق المتعلقة باستقطاب أفضل الكفاءات حتى يتمكنوا من مساعدة أماكن عملهم على التميز في الحيز التنافسي في مجال عمل الشركة. يتطلب التوظيف وتأهيل الموظفين الجدد الثقة في برامج تتبع مقدمي الطلبات والموظفين الجدد وأنظمة إدارة التعلّم ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة. يتطلب العمل في مجال الموارد البشرية أيضاً معرفة قوية بالميزانية لأغراض التفاوض مع الموظفين الجدد على المرتبات، كما يجب أن تتمكن من توجيه الموظفين الجدد في التدريب على مبادئ الالتزام. وخلال ذلك كله، على أعضاء فريق الموارد البشرية تدوين ملاحظات واضحة حول التقدم الذي يحرزه المتقدمون للعمل والموظفون الجدد لجمع البيانات المتعلقة بالاحتفاظ بالموظفين وتكاليف التدريب والعائد على الاستثمار. 

  • العمل على البيانات

تتحمل فرق العمل في مجال الموارد البشرية الجانب الأكبر من مسؤولية تتبع البيانات في جميع أنواع الأنظمة. وتحتاج الشركات إلى الموارد البشرية لتصبح عيناً ثاقبة على جميع التوجهات في مكان العمل، بدءاً من التوجهات المتعلقة بالميزانية إلى سلوك الموظفين. وينبغي أن يتمتع موظفو الموارد البشرية بفهم عميق للعمل على البيانات النوعية والكمية على حدٍ سواء، كما يجب أن يكونوا قادرين على تقديم المعلومات المعقدة وايجازها في نقاط عملية تساعد في دفع الشركة نحو المسار الصحيح. لا يُتوقع من جميع أعضاء فريق الموارد البشرية العمل على البيانات، ولكن كلما زادت قدرتك على التعامل مع الأرقام وتجميع المعلومات في شكل تقارير، أحرزت تقدماً في عملك. 

  • إدارة السجلات

تتطلب القدرة على الحفاظ على وضوح وتنظيم سجلات موظفي شركتك وأنظمتها معرفة عملية بعدة برامج مختلفة والاهتمام بالتنظيم والمتابعة. تجمع هذه المهارة بين العديد من المهارات الشخصية المفصلة أدناه والمهارات العملية المتعلقة بالتكنولوجيا، سيكون عليك أن تتحلى بمستوى عالٍ من المهنية وإدارة الوقت والتنظيم وغير ذلك لتنجح في وظيفتك كمسؤول عن السجلات، ولكن يجب عليك أيضاً استيعاب أفضل البرامج والأنظمة التي تتطلب تلك المهارات. 

المهارات الشخصية

  • التواصل

لأن الموارد البشرية تساعد في التقريب بين الشركة وموظفيها، تُعد مهارات التواصل من أهم المهارات التي يجب صقلها. ومن الضروري أن تساند الموظفين الذين يحتاجون إلى دعمك مع العمل في الوقت ذاته على تمثيل الشركة دبلوماسياً على نحو مشرف. وتتضمن مهارات التواصل في مجال الموارد البشرية سماع الآخرين وفهمهم والقدرة على التحدث إلى مجموعات متنوعة وسرد القصص وغير ذلك الكثير. 

وتشير أبحاث جالوب إلى أنه من المرجح أن يترك الموظفون العمل إذا شعروا أن الشركة لا تعطي الأولوية لممارسات التواصل القوي. وبصفتك متخصصاً في مجال الموارد البشرية، يمكنك اكتساب عادات التواصل الجيد بنفسك حتى تتمكن من مساعدة شركتك في تحقيق التطور في هذا الجانب أيضاً. 

  • التفكير النقدي

تعتمد القدرة على تحليل المعلومات واتخاذ قرارات صحيحة بناءً عليها على التفكير النقدي. ومع اكتسابك المزيد من الخبرات في عملك، ستسعى للتميز وإظهار نفسك كشخص موضع ثقة، وسيساعدك التفكير النقدي على اتخاذ قرارات صائبة في التوظيف والتعامل مع الخلافات ونشر الأخبار. 

  • العمل الجماعي

تتعاون فرق العمل المتخصصة في الموارد البشرية معاً لدعم الشركة ولكن يجب أن يمتلكوا أيضاً الأدوات اللازمة للتعاون مع فرق العمل الأخرى خارج منظومة الموارد البشرية. عليك أن تعمل بفعالية مع فريق الإدارة والقيادة العليا وأي موظف آخر يحتاج إلى دعم. فكِّر في الأمر على هذا النحو: ينبغي لك كمتخصص في الموارد البشرية أن تكون بارعاً في العمل الجماعي بحيث يمكنك سد أي فجوة هرمية داخل الشركة بفعّالية.

  • القيادة

لا شك في أن عالم الموارد البشرية به مساحة كبيرة للتطور، لأنه مسار وظيفي متنوع قد يمنحك مجموعة واسعة من الخبرات. ومع ذلك، ستحتاج إلى صقل مهاراتك في القيادة للاستفادة من كل ما يقدمه المجال. أن تكون قائداً واثقاً يعني أن تتمكن من اتخاذ قرارات صعبة والتصرف بنزاهة وبناء علاقات وإظهار نفسك للآخرين كشخص يمكن الاعتماد عليه. وللقادة أيضاً تأثير إيجابي كبير على من حولهم. يمكنك، بل ويجب عليك، أن تبدأ في ممارسة القيادة الآن في أي دور تؤديه حالياً. 

  • المهنية

في مجال الموارد البشرية، عليك أن تكون نموذجاً لما تتوقعه من زملائك الذين يعملون في الأقسام الأخرى، وهنا تظهر أهمية المهنية؛ أي كيف تتصرف في مكان العمل. ينبغي أن يتناسب مستوى المهنية مع ثقافة الشركة وأن يرقى إلى مستوى التوقعات التي حددتها القيادة. وقد تتضمن المهنية اللغة المستخدمة في العمل وقواعد الزي والالتزام بمواعيد الحضور والإنصراف وقواعد استخدام البريد الإلكتروني وغير ذلك. عليك أن تنتبه إلى التوقعات المهنية الموضوعة في الشركة، فقد تحتاج إلى كتابتها في وثائق رسمية أو شرحها شفهياً للموظفين.  

  • النمو الوظيفي وتطوير الذات

قد تعتمد هذه المهارة الشخصية، إلى حدٍ كبير، على أنواع فرص تطوير المهارات المهنية التي تستثمر فيها شركتك من أجل موظفيها، ولكن العمل على تطوير ذاتك وحياتك المهنية يمكن أن يكون هدف تلتزم بتحقيقه دائماً، إذا لزم الأمر. على سبيل المثال، مجرد قراءة هذا المقال والتفكير في طرق استخدام هذه المهارات واكتسابها يُعد شكلاً من أشكال النمو الوظيفي. وجه تركيزك إلى مجالات التطور التي ستمنحك شعوراً بالإنجاز عندما تحقق أهدافك. 

  • إدارة الوقت

غالباً ما يكون العمل في الموارد البشرية شاقاً وذا وتيرة متسارعة. عليك أن تتعلم كيف تقلل من عوامل تشتيت الانتباه وتلتزم بالجداول الزمنية مع ممارسة اليقظة الذهنية والتركيز أثناء العمل لتتمكن من رفع إنتاجيتك في العمل وتعزيز إدارة الوقت. 

  • الاستراتيجية والتنظيم

أن تتمتع بعقلية استراتيجية يعني أن تساعد شركتك في تحقيق النجاح من خلال عملك في الموارد البشرية. وفي حين أن دورك قد لا يتطلب مشاركة كبيرة في إعداد رؤية الشركة الاستراتيجية، إلا أنه كلما استطعت ممارسة ذلك على نطاق صغير، ستتحسن قدرتك على ترتيب أمور العمل والموظفين وفقاً للأهداف المشتركة بحيث تتمكن من تنفيذ استراتيجيات معقدة. وعلاوة على ذلك، سيساعدك ذلك على تنمية قدراتك في مجالات مثل إدارة المشروعات والتدريب والتطوير. 

  • المرونة والتأقلم

إذا كنت ترغب في مساعدة الشركة في النمو والتوسع أو إذا كنت تعمل لدى شركة واحدة لمدة طويلة، عليك أن تحافظ على مرونتك وقدرتك على التأقلم، ويتضمن ذلك القدرة على التعامل مع التغيير بسلاسة وأن تكون نموذجاً يُحتذى به لزملائك الموظفين. في حالة وجود تحولات في السوق وتغير الإدارة وحدوث تغييرات شاملة في الاستراتيجية أو غير ذلك، لا بد أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالتوتر الناتج عن حالة عدم اليقين، والتعامل مع ذلك الشعور من خلال ترتيب أمورك مع زملائك في الفريق وفقاً للأهداف المشتركة والتواصل الواضح والعقلية الإيجابية سيساعدك في التعامل مع عدم اليقين والتحلي بالمرونة في عملك. 

  • الاستباقية

إننا لا نتحدث كثيراً عن التفكير الاستباقي، لكنه من أفضل المهارات التي يمكن للمتخصص في الموارد البشرية التحلي بها. بمجرد تنمية مهارات التفكير النقدي، يمكنك الاستفادة منها في الاستعداد للتعامل مع الخلافات أو التغييرات المحتملة في العمل. وسيساعدك التحلي بحسن الإدراك وملاحظة التوجهات في الاستعداد لما هو قادم، مما سيدعم صورتك الحسنة كشخص مُطَّلِع ويمكن الاعتماد عليه.

  • التدريب والإدارة

قد تتولى حسب دورك، بعض المسؤوليات المتعلقة بتدريب الموظفين أو تأهيل الموظفين الجدد. ينبغي أن تكون قادراً على العمل بشكلٍ فردي أو ضمن مجموعات لتبادل المعلومات مع الآخرين. وقد يكون التدريب مفيداً أيضاً في تجاوز الخلافات وتقديم الدعم للمديرين. 

  • الذكاء العاطفي

تتعلق هذه المهارة بالقدرة على توصيف مشاعرك أو مشاعر الآخرين وفهمها. والسعي لفهم سلوكياتنا من منظور الأفكار والمشاعر المتسببة في هذه السلوكيات يساعدنا على تنمية الصبر والتعاطف. وتساعد هذه المهارة في تقليل احتمالية الاحتراق الوظيفي وتساهم في إرساء ثقافة إيجابية في العمل. 

  • الإصغاء الجيد

عندما تصغي جيداً إلى شخص، فأنت تمنحه انتباهك الكامل، أي أنك تستمع لتفهم وتتذكر ما يقوله وتطرح أسئلة للحصول على إيضاحات. استخدم الإشارات اللفظية وغير اللفظية لإظهار أنك مهتم بحديث الشخص، ويمكنك أن تفعل ذلك بشكل طبيعي مع متابعتك للغة جسد المتحدث ونبرة صوته. ومن بين الطرق الفعالة لممارسة الإصغاء الجيد أن تعيد ما سمعته على المتحدث، لتتيح له فرصة تصحيح أي سوء فهم محتمل، وتُظهر مدى اهتمامك بما يقول. 

  • الوعي الثقافي

تتطلب زيادة الوعي الثقافي اكتساب بعض المهارات المتعلقة ببناء الأنظمة وتنفيذ الأهداف. ويعتمد الوعي الثقافي على مراعاة الثقافات الأخرى والسعي لفهمها ومراعاة قواعدها والاحتفاء بها في مكان العمل. ولكن، الوعي الثقافي في نطاق مجال الموارد البشرية يعتمد أيضاً على الاهتمام بـثقافة الشركة؛ أي كيف تفسح السلوكيات والممارسات داخل فرق العمل مساحة للتنوع؟ وكيف تحتفي ثقافة شركتك بالاختلافات؟ هل توجد مجالات تحتاج إلى تطوير؟ وكيف يمكنك المساهمة في التغيير الإيجابي؟ 

  • التكتم والسرية 

الكثير من المحادثات التي ستجريها على مدار مسيرتك المهنية في مجال الموارد البشرية ستتطلب التكتم أو السرية أو كليهما. ومن المهم أن تكون على دراية بواجباتك والتزاماتك القانونية المتعلقة بحماية المعلومات، وينبغي أيضاً أن تكون قادراً على استخدام تفكيرك النقدي وتقديرك للأمور لتعرف أي المعلومات غير المحمية يمكن مشاركتها وأي منها يجب الاحتفاظ بسريتها من باب الاحترام. 

  • الالتزام بأخلاقيات العمل

تظهر أخلاقيات العمل القوية في تركيزك على جودة عملك ونزاهته. وأخلاقيات العمل الإيجابية تجعل منك مثالاً يُحتذى به في الاحترام والموثوقية والقيادة. احرص على عدم الخلط بين أخلاقيات العمل وإساءة المعاملة أو العمل لساعات طويلة وغير مناسبة أو اختصار الطريق للوصول إلى القمة. تحكم أخلاقيات العمل مجموعة من القواعد الأخلاقية الشفهية التي تدفع الفرد إلى أداء عمله بما يتماشى مع أخلاقه وأخلاق المؤسسة التي يعمل بها. 

  • حل المشكلات

نواجه جميعاً تحديات ومشكلات تبدو غير قابلة للحل خلال مسارنا المهني، وطريقة تعاملنا مع تلك الحالات تُظهر شخصياتنا الحقيقية. القدرة على الاحتفاظ بالهدوء في أوقات الأزمات وتبني النظرة المستقبلية واستخدام التفكير النقدي كلها عوامل تدخل في طريقة تعاملنا مع المشكلات. 

  • الدافع والتأثير

مع تقدم حياتك المهنية، ستبدأ في صقل مهاراتك القيادية. احرص على أن يكون تأثيرك على الموظفين من حولك إيجابياً وأن تكون مصدر للتحفيز. سيساهم ذلك في إظهار المهارات الفطرية لدى زملائك في الفريق كما سيساعدك في الفوز بثقتهم. 

كيف تُرَتِّب كل هذه المعلومات في خطوات عملية ملموسة

ندرك أنه توجد الكثير من المعلومات التي يجب عليك معالجتها عندما نتحدث عن تقييم مهاراتك العملية والشخصية كمتخصص في الموارد البشرية. قد يصعب عليك معرفة طريقة تطبيق بعض من هذه المفاهيم، على الأخص مع التحديات التي تفرضها المهارات الشخصية في العمل لأن أغلبها يخضع للتقدير الشخصي. 

تُقدِّم نوليدج سيتي دورات تدريبية منظَّمة ومصادر متعددة للقراءة يمكن أن تساعدك في ممارسة سلوكيات جديدة وتحديد أهداف يمكن تحقيقها. يمكنك التسجيل للحصول على حساب تجريبي مجاني يتيح لك الوصول إلى أكثر من 20 ألف فيديو تدريبي يقدمها نخبة من أساتذة في الجامعات الأمريكية وخبراء التدريب، وتغطي موضوعات متعلقة بالأعمال والمالية والحاسوب وغيرها. 

هل تحتاج إلى مزيد من التوجيه؟ ستتلقى منا كل الدعم الذي تحتاج إليه. فور إنشاء الحساب التجريبي المجاني ننصحك بالبدء في دورات المهارات الشخصية، حيث يمكنك مشاهدة دورات تدريبية تتناول مجموعة متنوعة من المهارات التي ناقشناها في هذه المقالة. 

فكر لبعض الوقت: ما المهارات التي تحتاج إلى تنميتها أولاً؟ ستجد تحسناً عندما تبدأ في صقل هذه المهارات. ما هي أوجه التحسن التي تظهر على المهارات الأخرى تلقائياً مع اتساع نطاق تفكيرك وتركيزك؟ أين توجد الفجوات التي تستحق العناية؟ استخدم مكتبة نوليدج سيتي ومواردها كإطار عمل ليساعدك في الحفاظ على تركيزك ومواصلة تحقيق أهداف التطور الوظيفي.

المقال التالي
المقال السابق
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في نشرتنا الدورية

انضم إلى أكثر من 80,000 من خبراء الموارد البشرية واحصل على أفضل النصائح والإرشادات المتعلقة بالتدريب والتوظيف مباشرة على بريدك الإلكتروني. انضم وكُن من أفضل مديري الموارد البشرية الآن.

حدد المواضيع التي ترغب في الاشتراك فيها