12 سؤالا لمقابلة البقاء في العمل

12 سؤالا لمقابلة البقاء في العمل

للتعرُّف جيداً على مفهوم مقابلة البقاء في العمل، يجب أولاً أن نُشير إلى دوران الموظفين، رغم كونه أمراً طبيعياً في العمل، ورغم رغبة إدارة الموارد البشرية في الاحتفاظ بالكفاءات المتميزة إلى ما لا نهاية، فقد نجد الكثير منهم في نهاية المطاف يُقدِمون على البحث عن فرص جديدة.

ويعني ذلك أنك ستواجه منافسة قوية للاحتفاظ بأفضل الكفاءات لديك، إذا لم تكن تواجهها حالياً بالفعل.

ومن ثمَّ، من المهم أن تلاحظ جيداً مستوى سعادة الموظفين ورضاهم عن وظيفتهم، وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هي سؤال الموظفين بشكل مباشر عن آرائهم ومشاعرهم في مقابلات دورية للبقاء في العمل.

12 سؤالاً لمقابلة البقاء في العمل

12 سؤالاً لمقابلة البقاء في العمل

ما المقصود بمقابلة البقاء في العمل؟

الحرص على متابعة الاحتفاظ بالموظفين من أهم أولويات الشركات على مستوى العالم، وأفضل طريقة للتحكم في معدل دوران الموظفين هي تجميع البيانات وتحليلها والتصرف استباقياً بناءً عليها، وهذه هي بالضبط وظيفة مقابلات البقاء في العمل.

تُعد مقابلات البقاء في العمل نهجاً فعالاً واستباقياً للاحتفاظ بالموظفين، حيث يعقد المديرون مقابلات ثنائية مع الموظفين ذوي الأداء المتميز لمناقشة سير الأمور والإجراءات التي يمكن اتخاذها لزيادة شعورهم بالسعادة في الشركة.

لماذا؟ لأن معدل دوران الموظفين له عواقب وخيمة على الشركة. هل تعلم أن استبدال موظف واحد قد يكلف الشركة 150% من الراتب السنوي لهذا الموظف؟

أول خطوة في تجنب ترك الموظفين للعمل هي وضع قائمة بأسئلة مقابلات البقاء في العمل، حيث إن مقابلة البقاء في العمل، التي تتسم بالدفء والتي تُدار بأسلوب مناسب وفي الوقت المناسب، تُظهر للموظفين اهتمامك بهم وبآرائهم المتعلقة بالعوامل التي قد تجعل مكان العمل بيئة رائعة.

الفرق بين مقابلات البقاء في العمل ومقابلات نهاية الخدمة

تُعد مقابلات نهاية الخدمة أداة مهمة لفهم سبب ترك الموظفين للشركة، مما يجعلها جزءاً أساسياً من دورة العمل. تهتم الكثير من الشركات بدعوة الموظفين الذين اتخذوا قراراً بمغادرة الشركة لحضور اجتماع مع أحد المديرين أو مسؤولي قسم الموارد البشرية في الشركة.

تسمح تلك المحادثات للشركة بمعرفة الكثير عن فترة عمل الموظفين بها، لكنها لا توفر فرصة كبيرة لتقديم الآراء. ويشكل توقيت هذه المحادثات مشكلة في الكثير من الحالات، حيث يكون الموظف قد اتخذ قراره بالفعل وقد يكون الوقت تأخر كثيراً لعلاج الموقف.

ويعني ذلك أنك ستخسر معلومات يمكن أن تحتاج إليها بشدة لتساعدك في الاحتفاظ بالموظفين الآخرين.

استخدام أسئلة مقابلة البقاء في العمل كحلٍّ للمشكلة

تركز أسئلة مقابلة البقاء في العمل على فهم العوامل التي تجعل الموظفين يستمتعون بالعمل في شركتك، وكذلك الأمور التي يجب تحسينها، لأنها تمنحك رؤية متعمقة بشأن كيفية الحفاظ على انتماء الموظفين للشركة وكيفية الاستفادة منهم بشكل أكبر وبأقل جهد.

تهدف هذه المقابلات إلى معرفة العوامل التي تمنح الموظفين الشعور بالسعادة في العمل والعوامل التي ستساعدهم في الشعور بمزيد من الرضا والتغييرات التي يفضلون أن تحدث في الشركة أو القسم الذي يعملون به.

عادة ما يُجري أحد المديرين أو المشرفين مقابلات البقاء في العمل. وتشبه تلك المقابلات مقابلات نهاية الخدمة في تركيزها على الإجراءات التي يمكن أن تتخذها الشركة لإجراء المزيد من التحسينات، لكن الغرض من مقابلات البقاء في العمل هو معرفة العوامل التي تجعل الموظفين يستمرون في العمل مع الشركة ليتمكن المسؤولون من تعزيزها.

يجب أن تتناول الأسئلة أموراً متعلقة بالأهداف الشخصية للموظف والتطور المهني والرضا الوظيفي وعلاقة الموظف بمديره.

12 سؤالاً يمكن طرحها في مقابلة البقاء في العمل لتحسين معدل الاحتفاظ بالموظفين

إليك بعض الأسئلة المُصممة لمساعدتك في فهم الأسباب التي قد تدفع الموظفين إلى التفكير في ترك العمل:

1- ما الذي يعجبك في وظيفتك؟

يساعدك هذا السؤال في تحديد الأمور المهمة للموظفين ومعرفة شعورهم تجاه الشركة، كما يساعدك في معرفة العوامل التي تحفز الموظفين وتشجعهم في بداية كل يوم.

بمعرفة المزيد عن رغبات الموظفين واهتماماتهم ونقاط القوة لديهم، يمكنك مساعدتهم في الشعور بالانتماء تجاه الشركة وضمان ملاءمتهم لوظائفهم.

2- ما أفضل شيء تراه في العمل في شركتنا؟

سيكشف هذا السؤال عن الإجراءات السليمة التي تنفذها الشركة. شجّع الموظف على مشاركة جميع الجوانب الإيجابية في وظيفته، حيث سيساعدك ذلك في تعزيز تلك الجوانب التي تجعل شركتك مكاناً جيداً للعمل.

احرص أيضاً على تسجيل هذه التجارب الإيجابية، حتى تتمكن من الاستعانة بها في جهودك المتعلقة باستقطاب كفاءات أخرى.

3- هل لديك أي إجراءات يمكن أن تتخذها الشركة للمساعدة في تحسين عملك أو جعله أكثر متعة؟

قد يبدو هذا السؤال مشابهاً للسؤال الثاني، لكنه يستهدف الممارسات الإدارية على وجه التحديد.

 قد تتضمن الإجابات أموراً مثل القدرة على العمل من المنزل يومين في الأسبوع أو توفير المزيد من المواد التدريبية للموظفين. من المهم أن يعرف الموظفون أن أفكارهم واقتراحاتهم محل ترحيب دائماً.

4- ما الفرص التي تبحث عنها في وظيفة جديدة؟

سيساعدك هذا السؤال في معرفة الفرص الأخرى التي يمكن أن تتوفر للموظفين في مكان آخر. إذا وجدت أنهم يبحثون عن فرص غير متاحة في شركتك، فسجلها وضعها في اعتبارك عند توفر فرص لوظائف جديدة.

5- هل تشعر بالراحة تجاه مشاركة أفكارك مع الأشخاص في الشركة؟ ولماذا أو لماذا لا؟

إذا أجاب الموظف بلا، وكان لديه سبباً وجيهاً، يجب تسجيل السبب والعمل على علاجه.

أما إذا أجاب الموظف بنعم، فهذه فرصة رائعة للتعرف على أفكاره التي يحب أن يُشَارِكهَا مع زملائه في الشركة، وكذلك التعرّف على الزملاء المقربين أكثر له، فهذا بالطبع سيكشف لك المزيد عن المجموعات المُتألفة من الموظفين داخل الشركة.

6- ما أكثر شيء يزعجك في العمل في الشركة؟

امنح الموظف الوقت لتوضيح الأمور التي تزعجه في العمل، وكلما كان أكثر تحديداً في إجابته، كان ذلك أفضل (على سبيل المثال، الإجابة “يتضمن يوم العمل عدد كبير جداً من الاجتماعات” أفضل من “لا أجد الوقت الكافي لإنجاز مهام العمل خلال اليوم”).

7- هل قد تقترح العمل في شركتنا على أصدقائك أو أفراد عائلتك؟ لماذا أو لماذا لا؟

إذا أبدى استعداده لاقتراح فريقك أو شركتك على آخرين، فهذا مؤشر جيد. أما إذا لم يكن راغباً في ذلك، فالأمر يتطلب المزيد من الأسئلة. هل يمنعه شيء محدد؟ قد يساعدك ذلك في تحديد إذا كان الموظف يواجه مشكلة يمكن علاجها أو أن الأمر أكبر من ذلك (مثل ثقافة الفريق).

8- كيف تصف ثقافة شركتنا؟

يريد غالبية الموظفين أن يشعروا بالانتماء لمكان العمل، لكنهم قد لا يكونوا متأكدين دائماً من شعورهم بهذا الانتماء في شركتك. سيساعدك تضمين هذا السؤال في مقابلة البقاء في العمل على توفير الفرصة للموظفين لمشاركة آرائهم بشأن ثقافة الشركة ورأيهم في العمل في مؤسستك.

9- ما سبب انضمامك للعمل في الشركة؟

سؤال ممتاز يمكن طرحه في مقابلة البقاء في العمل، لأنه يوضح لك شعور الموظف تجاه الشركة في البداية وسبب اتخاذه القرار بالانضمام للعمل بها.

كما يُظهر لك العوامل التي حمسته لقبول الوظيفة، وسبب اختياره لشركتك دوناً عن الشركات الأخرى. وقد تُساعدك هذه الإجابات التي قد تحصل عليها في تحديد ما إذا كانت مؤسستك تفي بتوقعات المتقدمين للوظائف أم لا.

10- ما الذي يجعلك تشعر أنك أكثر نجاحاً في وظيفتك؟

قد يبدأ الموظف في الحديث عن مدى توافق قدراته ومهاراته مع العمل الذي يقوم به، وقد يستشهد ببعض الأمثلة كدليل على نجاحه الذي يراه في عمله. يجب عليك أن تُسجل هذه الأمثلة حتى تستعين بها لاحقا في كتابة تقارير الأداء وربما بعض الاجتماعات مع المسؤولين التنفيذيين والمدراء. وقد تستفيد من هذه الإجابات بشكل آخر في عملية التوظيف، فعلى سبيل المثال: إذا وجدت هذا الموظف يُتقن عدة مهارات ولديه خبرة لا بأس بها يمكن ترقيته داخليا ليصبح في منصب تنفيذي أو قيادي إذا كان هناك احتياج وظيفي لاحقاً لمثل هذا المنصب.

11- ما العوامل التي تجعل الموظفين يحققون النجاح في شركتنا؟

إجابة هذا السؤال قد تعتمد على الصفات التي يقدرها فريقك في زملائهم، كما قد تكون مؤشراً مهماً لمدى ملاءمتهم لثقافة الشركة. على سبيل المثال، إذا كان الرد هو أن النتائج الممتازة هي مؤشر النجاح، قد يشير ذلك إلى الاهتمام بتحقيق الربح أكثر من طريقة تحقيقه.

وإذا كانت الإجابة مثلاً أن “العمل بشكل جيد مع الآخرين” أو “القدرة على التعاون بفعالية” هما الأكثر أهمية، فقد يشير ذلك إلى اهتمام الموظف بطريقة إجراء العمل أكثر من النتائج القابلة للقياس.

12- هل تشعر بأهمية عملك؟

من المهم طرح هذا السؤال في مقابلة البقاء في العمل، لأن إدراك الموظفين لأهمية عملهم وكيفية مساهمتهم في نجاح الشركة بشكل عام من الأمور المهمة للشركة. وإذا لم يدرك الموظفون أهمية عملهم، فقد لا يرون أي قيمة لوظائفهم، مما قد يؤدي إلى انخفاض الروح المعنوية وارتفاع معدلات دوران الموظفين.

أفضل الممارسات لمقابلات البقاء في العمل

توجد أساليب صحيحة وأخرى خاطئة لتناول قسم الموارد البشرية مقابلات البقاء في العمل، وفهم أفضل أساليب إجراء تلك المقابلات قد يساعدك في الحصول على نتيجة أفضل. فلنلقِ نظرة على بعض تلك الأساليب:

تبادل الحديث 

مقابلات البقاء في العمل ليست مجرد استمارة أخرى يجب ملؤها، لكنها مناقشات تشبه تلك التي تجريها مع العملاء. ويجب إدارة هذه المقابلات بحيث تشمل حواراً ثنائياً متبادلاً يتيح للموظفين حرية التحدث بصراحة وصدق.

اختيار الوقت المناسب

لا تحدد موعد إجراء مقابلة البقاء في العمل قبل تقييم أداء الموظف أو بعده مباشرة أو خلال أكثر الفترات ازدحاماً بالعمل. اختر وقتاً مناسباً يمكنك التركيز على حديثك مع الموظف وإبداء اهتمامك الكامل به.

الأسئلة المفتوحة

الرد بنعم أو لا فقط لا يكفي، من الأفضل لك أن تحصل على إجابات حقيقية. اطرح أسئلة مفتوحة تناسب مقابلات البقاء في العمل لتساعدك في معرفة شعور الموظفين والأمور التي يفكرون فيها وكيف يمكنهم المساهمة في نمو الشركة بشكل أفضل.

لا تسأل عن العمل فقط

تطرَّق أيضاً إلى بعض الأمور الشخصية. يمكنك طرح أسئلة عن حياة الموظفين الشخصية خارج العمل، لمعرفة إذا ما كانت توجد عوامل أخرى قد تساهم في شعور الموظفين بالسعادة أو الأسى.

احترم الخصوصية والسرية

أخبر الموظفين أنك ستحافظ، قدر الإمكان (في حدود المعقول)، على سرية جميع المعلومات التي يشاركونها معك خلال مقابلة البقاء في العمل. وفيما يتعلق بالموظفين غير المرحبين بالمشاركة في مقابلات البقاء في العمل، يجب منحهم حرية عدم الإجابة عن أي أسئلة تسبب لهم الانزعاج.

كيف يمكن أن تساهم مقابلات البقاء في العمل في معالجة ارتفاع معدل دوران الموظفين؟

كيف يمكن لأصحاب العمل الاحتفاظ بالكفاءات المتميزة؟ عليهم أن يفهموا العوامل المحفزة لكل فرد، ويمكن تحقيق ذلك بفعالية بإجراء مقابلات البقاء في العمل، التي هي في أساسها محادثات تُجرى مع الموظفين الذين لم يتقدموا باستقالتهم بعد، لكنهم يفكرون في اتخاذ تلك الخطوة.

تساعد هذه المحادثات المديرين في معرفة ما يشعر به الموظفون وما يفكرون فيه ويؤمنون به فيما يتعلق بوظائفهم وزملائهم ورؤسائهم والمؤسسة بأكملها.

الدورات التدريبية في الموارد البشرية والإدارة من نوليدج سيتي

قد يتسبب دوران الموظفين في زيادة التكاليف التي تتحملها الشركات، لذلك من الأفضل اتباع أفضل الممارسات وتنفيذ الاستراتيجيات اللازمة للحفاظ على سعادة الموظفين وانتمائهم للشركة.

تقدم نوليدج سيتي العديد من الدورات التدريبية التي تساعد مديري الموارد البشرية في أداء مهامهم ببراعة، مثل أفضل الممارسات في إدارة المواهب والمشرفون وثقافة بيئة العمل. وتركز الدورات التدريبية على توفير الأدوات والوسائل اللازمة لمساعدتك في التخطيط الاستراتيجي وقيادتك للعمل في إدارة قسم الموارد البشرية بفعالية أكبر.

ستتعلم كيفية وضع خطة للتعاقب الوظيفي وإعداد مسارات مهنية للموظفين وتخطيط عمليات فعالة لتأهيل الموظفين الجدد في المستقبل.

تتناول الدورة التدريبية أيضاً كيفية جذب أصحاب الكفاءات المتميزة وتعيينهم والاحتفاظ بهم في مؤسستك وكيفية اختيار المرشحين ذوي المهارات التي تتفق مع احتياجات الشركة.

المقال التالي
المقال السابق
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في نشرتنا الدورية

انضم إلى أكثر من 80,000 من خبراء الموارد البشرية واحصل على أفضل النصائح والإرشادات المتعلقة بالتدريب والتوظيف مباشرة على بريدك الإلكتروني. انضم وكُن من أفضل مديري الموارد البشرية الآن.

حدد المواضيع التي ترغب في الاشتراك فيها