كيف تبدأ برنامج الإرشاد العكسي؟

كيف تبدأ برنامج الإرشاد العكسي؟

الإرشاد هو أحد الأدوات الهامة في العمل لدعم التعلُّم والاستفادة من خبرات الموظفين ومهاراتهم. بخلاف تزويد المتدربين بالإرشاد المطلوب، يعمل الإرشاد العكسي على رفع ثقة المرشدين بأنفسهم وتعزيز مهاراتهم في القيادة، حيث وجدت إحدى الدراسات أن 87% من المرشدين والمتدربين قد يتولد لديهم إحساساً بالقدرة ويكتسبون مزيد من الثقة من خلال علاقات الإرشاد.

كيف تبدأ برنامج الإرشاد العكسي؟

كيف تبدأ برنامج الإرشاد العكسي؟

ولكن ماذا لو عكسنا الوضع؟ ماذا يحدث إذا تبادل المرشد والمتدرب الأدوار؟ يطلق على ذلك اسم الإرشاد العكسي.

يقدم مفهوم الإرشاد العكسي نفس الفوائد التي يقدمها الإرشاد التقليدي ولكن مع مزايا إضافية مثل تبادل المهام والشمولية. يساعد الإرشاد العكسي على تمكين الموظفين الذين لا يتمتعون عادة بنفوذ كبير، كما يمنح القيادة فهماً عميقاً لما يجري على كافة المستويات داخل الشركة. يتناول هذا المقال مزايا الإرشاد العكسي، إضافة إلى النصائح والتقنيات اللازمة لتنفيذ برامج إرشاد عكسي ناجحة في الشركة.

ما الإرشاد العكسي؟

لنفهم الإرشاد العكسي، علينا أولاً أن ندرس بعضاً من أساليب الإرشاد التقليدي.

  • الإرشاد الفردي: وهو الأكثر شيوعاً من أنواع الإرشاد، وفيه يقوم مرشدون محترفون من ذوي الخبرة بإرشاد موظفين أصغر سناً غير متمرسين.
  • الإرشاد الجماعي: وفيه يجتمع مرشد أو اثنان مع مجموعة من أربعة أو خمسة متدربين في جلسة جماعية.
  • الإرشاد القائم على التدريب: وفيه يقوم المرشد بإرشاد المتدرب بشأن موضوع معين بغرض بناء المهارات، مثلما يعلِّم الحرفي المتمرس مساعده المبتدئ.
  • الإرشاد التنفيذي: وهو ما يتم على المستويات الإدارية العليا، حيث يقومون بإرشاد بعضهم بعضاً فيما يتعلق بمهام القيادة وأساليبها.

قد يتخذ الإرشاد صورة غير رسمية كأن يسدي لك صديق العائلة النصح بشأن مستقبلك المهني، أو صورة رسمية محددة المعالم كأن يتطلب الأمر وجود اتفاقات تعاقدية بين الزملاء. وقد يستمر الإرشاد لأسابيع أو شهور أو سنوات.

جرت العادة على استخدام الإرشاد كوسيلة لبناء المهارات وطلب النصح في الأمور المهنية وتحسين إجراءات سير العمل، لكن مع انتشار الإرشاد العكسي، أدركت الشركات إمكانية الاستعانة بذلك الأسلوب الجديد لتحصيل المزيد من الفوائد والتصدي لتحديات معينة في مكان العمل.

 ما المقصود بالإرشاد العكسي؟

في الإرشاد العكسي، الذي يعرف أيضاً باسم الإرشاد التصاعدي، يصبح المديرون التنفيذيون وموظفي الإدارة العليا هم المتدربين، وموظفو المستوى الأدنى أو المبتدئين هم المرشدون. كثيراً ما يتم ذلك بالجمع بين مسؤول تنفيذي أكبر سناً وموظف أصغر سناً من جيل الألفية ليتعلم المسؤول التنفيذي أموراً متعلقة بالتكنولوجيا أو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو الاتجاهات السائدة بالسوق.

انتشرت هذه الطريقة على يد جاك ويلتش، الرئيس التنفيذي السابق لمؤسسة جنرال إليكتريك، عندما جمع بين 500 من كبار الموظفين والموظفين المبتدئين ليتعلم كبار الموظفين شؤون التقدم التكنولوجي وأدواته. انتشرت هذه الطريقة بشكل كبير مع تعدد الأجيال التي تعمل في نفس مكان العمل وتركيز الشركات على أهمية التعلُّم وتطوير المهارات.

تظهر فائدة هذه الطريقة في الإرشاد بشكل خاص في الفروق العمرية بين موظفي المستويات الإدارية العليا والموظفين المبتدئين. بوضع موظفي المستويات الإدارية العليا في موضع المُستمع والمُتعلم ووضع الموظفين المبتدئين صغار السن في موضع المُعلم، قد تستفيد الشركة بمزيد من التفاهم والآراء المتعمقة. كما يُعد الإرشاد العكسي أداة رائعة في معالجة المشكلات المتعلقة بالمساواة بسبب العرق أو النوع أو غيره.

مزايا الإرشاد العكسي

يساعد الإرشاد العكسي على رأب الفجوة بين الأجيال في مكان العمل، حيث يجعل الموظفين الأكبر سناً أكثر دراية بالتكنولوجيا الحديثة ووسائلها، وفي الوقت نفسه يُمكِّن الموظفين الأحدث سناً من التطوُّر حتى يتسنى لهم أن يصبحوا قادة في المستقبل. إليك بعض الفوائد التي يعود بها الإرشاد العكسي على كل من المتدربين والمرشدين والشركات ككل.

الفوائد التي تعود على المتدرب

  • مواكبة التطورات: يُنتظر من الموظفين الشباب تعليم الآخرين استخدام التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي في العمل. الاستعانة بالأجيال الرقمية، مثل جيل الألفية وما بعد الألفية، يساعد على بناء مهارات إتقان التكنولوجيا لدى الأجيال الأقدم.
  • النظر من زاوية مختلفة: ينشغل العديد من المسؤولين التنفيذيين بجداول مواعيد حافلة ويستغرقون وقتاً طويلاً في التركيز على الصورة الأشمل، وقضاء بعض الوقت في الاطلاع على مجريات العمل في بقية مستويات الشركة، سيمنحهم نظرة أكثر شمولية وتعاطفاً.
  • حث فرق العمل على التفاعل: وجود مرشد حديث السن من المستوى الأدنى قد يساعد القادة في فهم سبب عدم اندماج بعض الموظفين أو تركهم العمل بالشركة.

الفوائد التي تعود على المرشد

  • بناء مهارات القيادة: يكتسب المرشدون الثقة والمهارات القيادية عندما يمارسون مهارات التدريس والتواصل في إطار علاقة يسودها الثقة، فعلى الأرجح سيشارك المتدرب الأكبر سناً والأكثر خبرة بعض الإرشادات والنصائح عن تطوير مهارات الآخرين.
  • التعبير عن الرأي: تعتبر علاقات الإرشاد بمثابة مساحات آمنة للتعبير عن الأفكار والمخاوف، لأن بناء علاقة ثقة مع المتدرب تجعل المرشدين الأصغر سناً أكثر استعداداً لمشاركة تجاربهم وأفكارهم.
  • تعزيز العلاقات: الحصول على فرصة إرشاد المسؤولين التنفيذيين هي وسيلة يُظهر بها المرء جدارته ويُقيم من خلالها علاقات وطيدة. ملء الفجوة بين موظفي المستويات الإدارية العليا والموظفين المبتدئين يعزز التعاون على مختلف مستويات العمل بالشركة.

الفوائد التي تعود على الشركة

  • دعم التنوع والشمولية: يُعتبر الجيل الأحدث من القوة العاملة هو الأكثر قدرة على تجسيد التنوع. يمثل الإرشاد العكسي فرصة لعقد نقاشات هامة بشأن التنوع والشمولية في مكان العمل وإتاحة الفرصة للجيل الأصغر سناً للتعبير عن أنفسهم.
  • مواصلة التعلُّم: بناء بيئة تكفل مواصلة عملية التعلُّم، يتطلب أن تمتد عقلية النمو إلى كافة مستويات العمل بالشركة. لذلك، يُعد تخصيص موظفي المستوى الإداري الأعلى الأكبر سناً الوقت للاستماع إلى شباب الموظفين والتعلم منهم مثالاً جيداً على مواصلة التعلُّم وإرساء عقلية النمو.
  • رفع معدل بقاء الموظفين: وفقاً لاستقصاء أجرته مؤسسة ديلويت عام 2020، يخطط 26% من موظفي الألفية لترك وظائفهم خلال عام. حيث لا يرغب موظفي جيل الألفية وجيل زد في الاستمرار في العمل لدى شركات لا تعمل على إشراك موظفيها ولا توفر لهم فرص النمو التي يتطلعون إليها أو تفتقر قيادتها إلى الكفاءة. الإرشاد العكسي ينفرد بقدرته على مجابهة مثل هذه المشكلات ورفع معدل بقاء الموظفين صغار السن.
  • تحسين القدرات الرقمية: ينصب اهتمام غالبية برامج الإرشاد العكسي على تعلم المهارات التكنولوجية، لأن الجمع بين ما يتمتع به موظفو جيل الألفية وجيل زد من براعة تكنولوجية من ناحية، وخبرة وبراعة الأجيال الأقدم في التخطيط الاستراتيجي من الناحية الأخرى، قد يؤدي بالشركة إلى التحول الرقمي.

قد تنشأ تحديات

في كثير من الأحيان لا يُنظر إلى الموظفين الأصغر سناً بوصفهم خبراء، بل إنهم يجتهدون لتوصيل أفكارهم بشكل فعال رغم شعورهم بالخجل والحرج في حضور آخرين يفوقونهم من حيث سنوات الخبرة. على الجانب الأخر، قد يظل الموظفون الأكبر سناً مقيدين في طرقهم التقليدية ولا يرغبون في تعلم مهارات جديدة خاصة ممن يصغرونهم سناً.

مشاركة فوائد الإرشاد العكسي وتوضيح الدور الذي يسهم به كل موظف في نجاحه، قد يساعد في التخفيف من وطأة التحديات لدفع الموظفين إلى المشاركة. تأكد من تهيئة بيئة آمنة منفتحة تسمح للموظفين المشاركة في الإرشاد العكسي للحصول على أفضل النتائج.

كيف تبدأ برنامج إرشاد عكسي

يكمن جوهر عملية إعداد برنامج الإرشاد العكسي في اختيار ما يناسب شركتك، فبينما قد تسعى بعض الشركات إلى استبقاء موظفيها من جيل الألفية من خلال منحهم المزيد من حرية التعبير، قد تسعى شركات أخرى إلى تنمية مهارات موظفيها الرقمية. قد ترغب إحدى الشركات في تحقيق أكثر من هدف بتدشين برنامج الإرشاد العكسي. لكن، يجب أن يظل غرض وأهداف البرنامج محور جميع جلسات الإرشاد.

إليك الخطوات التي عليك اتخاذها لتحديد نوع البرنامج الذي تحتاج إليه وتنفيذه بشكل فعال.

1-حدد هدفك: يجب أن ينبع أي برنامج إرشاد، خاصة برامج الإرشاد العكسي، من هدف، أي أن يكون هناك سبب وراء إطلاق ذلك البرنامج. ابدأ بتقييم مكان عملك وثقافته، حدد أهم الاحتياجات التي قد يلبيها الإرشاد العكسي في شركتك، مثل:

  • ملء الفجوة بين الأجيال
  • تمكين الموظفين الأصغر سناً
  • ترسيخ عقلية النمو في نفوس الموظفين الأكبر سناً
  • بناء استراتيجية رقمية أكثر شمولاً
  • إعطاء الأولوية بوسائل التواصل الاجتماعي وتحليلات العملاء
  • التغلب على مشكلات عدم المساواة وتسهيل إرساء الشمولية

أياً كان الأمر، اجعل احتياجات شركتك والهدف من برنامج الإرشاد على رأس أولوياتك عند الشروع في وضع برنامج الإرشاد العكسي. وتأكد من توصيل هذا الهدف إلى المشاركين طوال فترة تنفيذ البرنامج.

2- وضع معايير وتوقعات: حدد كيفية تنفيذ برنامج الإرشاد من خلال طرح الأسئلة التالية:

  • من المشاركون؟
  • كم مرة سيجتمعون؟
  • أين سيجتمعون؟
  • ما الموضوعات المطروحة للنقاش؟
  • هل لابد من وجود معيار لجلسات الإرشاد؟

تلك هي القواعد الخاصة بالبرنامج، والتي ينبغي أن تكون نابعة عن دراسة جيدة وأن يتم إرساؤها منذ البداية. وعليك أيضاً وضع نقاط النقاش التي تود أن تغطيها جلسات الإرشاد. والتأكد من إبلاغ المشاركين بها بشكل منتظم. فكِّر إذا كان الفريق في حاجة إلى دورات تدريبية أو تنمية مهارات بعينها لإنجاح البرنامج.

3- احرص على تحقيق التوافق: التوافق هو أساس علاقات الإرشاد الناجحة. يجب أن تتشكل مجموعة المتدربين من أصحاب المناصب العليا والمسؤولين التنفيذيين وموظفي الإدارة العليا. اجمع بين الموظفين الذين تفصلهم فروق مقبولة من حيث المستوى الوظيفي مثلاً، لا تجمع بين الرئيس التنفيذي ومتدرب مبتدئ، بل ضعه مع المدير المساعد في مجموعة، وضع المتدرب المبتدئ مع أحد كبار المديرين.

توجد عدة طرق يمكنك استخدامها لتحقيق التوافق بين الموظفين:

  • ترك أمر التوافق للمشاركين أنفسهم: امنحهم الفرصة لاختيار مرشديهم أو العكس.
  • ترك أمر التوافق للمسؤول: دع المسؤولين يختارون المجموعات استناداً إلى دور كل منهم وما يتمتع به من مهارات.
  • التوافق المختلط: أي العمل على تحقيق التوافق من خلال الجمع بين الأسلوبين السابقين.

قد ترغب في اختيار “بطل” البرنامج، والذي قد يكون أي موظف بالشركة يؤمن بالبرنامج ويرجو له النجاح، على أن يهتم هذا الشخص بمتابعة المشاركين وإسداء النصح عند اللزوم. كما يمكنه المساعدة في رصد مدى نجاح البرنامج وجمع الملاحظات. والأهم أن يقوم بتذكير الموظفين على الدوام بهدف البرنامج ومزاياه لتحفيزهم.

4-ابرم اتفاق: اطلب من المشاركين التوقيع على اتفاق للمشاركة في برنامج الإرشاد، على ألا أن يكون هذا الاتفاق بمثابة عقد رسمي أو ملزم من الناحية القانونية، بل مجرد وسيلة لدفع الموظفين للالتزام وإرساء قدر من المسائلة. ويجب أن يوضح ذلك الاتفاق أيضاً كافة التفاصيل حتى يتسنى للموظفين تكوين توقعات مناسبة قبل الالتزام بالبرنامج، مثل:

  • أهداف البرنامج
  • موعد ومكان الاجتماع
  • بيان بشأن التواصل المنفتح الصادق
  • بيان بشأن السرية – إذا ما اعتبر ذلك مفيداً

5-إطلاق البرنامج ومتابعته: ابدأ البرنامج بإقامة حفل لتكوين المجموعات ليبدأ البرنامج بشكل إيجابي. مع استمرار البرنامج، اهتم بتقييم سير العمل وإجراء التعديلات كلما تطلب الأمر ذلك. استخدم استطلاعات الرأي والمقابلات ومجموعات التركيز لجمع الملاحظات حول مدى تقدم سير العمل بالبرنامج.

أمثلة على الإرشاد العكسي

يختلف نوع برنامج الإرشاد الذي تقوم بتنفيذه مع اختلاف الشركات واحتياجات فريق العمل بها. يمكنك تكليف بعض الموظفين مهمة إرشاد زملائهم من نفس القسم، أو تشكيل مجموعات ثنائية من موظفي الإدارات المختلفة. يمكنك أيضاً أن تجعل المرشدين يشاركون معلومات حول اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي أو التقنيات المتاحة في مجال العمل أو أفكار حول ثقافة الشركة. أياً كان اختيارك، يجب أن تكون احتياجات شركتك دائماً هي ما يقود برنامج الإرشاد العكسي.

إليك بعض الأمثلة الواقعية على أسلوب الإرشاد العكسين والتي تم تطبيقها بالفعل في شركات أخرى:

  • شركة كاتربيلر: أجرت هذه الشركة برنامج إرشاد تقليدي حقق نتائج رائعة، لذا قرروا تطوير الأمر واختبار الإرشاد العكسي في معالجة الموضوعات المتعلقة بثقافة مكان العمل والشمولية. وجدت الشركة أن موظفي جيل الألفية لديهم منظور مختلف في عالم الأعمال قد يستفيد منه المسؤولون التنفيذيون الأكبر سناً.
  • بيرشينج: قامت مؤسسة الخدمات المالية الشهيرة بتنفيذ الإرشاد العكسي، وبفضله نجحت في استبقاء 96% من عدد 77 موظف من جيل الألفية شارك في الإرشاد.
  • بروكتر آند جامبل: جمعت الشركة بين قادة العمل الأكبر سناً والموظفين ذوي الإعاقة في برنامج الإرشاد الخاص بها، الذي استطاعت من خلاله اكتشاف المشكلات المتعلقة بذوي القدرات الخاصة ومعالجتها مباشرة.
  • شوك هاردي آند بيكون: مؤسسة لخدمات المحاماة، جمعت بين المحامين من الأقليات والقادة الأكبر سناً لبحث التنوع والشمولية في مساحة آمنة منفتحة. 

شهد العالم تطوراً عبر الأجيال، وظهرت العديد من الاتجاهات الحديثة والمثيرة للاهتمام التي يمكن أن يقدمها موظفي جيل الألفية والجيل زد لمكان العمل، مثل بناء بيئة عمل أكثر شمولية وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من التكنولوجيا. لا يعني ذلك أن الأجيال الأكبر سناً ليس لديها ما تساهم به، بل بالعكس. المتدربون الأكبر سناً في علاقة الإرشاد يمثلون قدوة يحتذى بها، إذ يضربون أروع الأمثلة للأجيال الأحدث في كيفية الإنصات والنمو والتعلم، بينما ينقلون إليهم في الوقت نفسه بعضاً من خبراتهم ومعارفهم القيمة.

كما ظهر من خلال الأمثلة السابقة، قد يحقق برنامج الإرشاد العكسي نتائج متعددة، وفقاً للغرض الذي تم من أجله تدشين البرنامج.

من النتائج الشائعة التي تسعى الشركات إلى تحقيقها من خلال الإرشاد العكسي: دعم المساواة والشمولية وتضييق الفجوة بين الأجيال واستبقاء الموظفين من جيل الألفية وتعزيز الانفتاح والإبداع وتمكين القادة الواعدين. استعن بأفكار الإرشاد العكسي المذكورة في وضع البرنامج الذي يلبي احتياجات شركتك. 

عزز مهارات فريقك مع نوليدج سيتي

الدافع الرئيسي لمعظم الشركات التي تنفذ برامج الإرشاد العكسي هو تنمية مهارات الموظفين. رغم أن الاستفادة من مواهب القوة العاملة لديك حالياً يعد أمراً رائعاً، توجد موارد أخرى قد تضيف إلى عملية تحسين مهارات الموظفين ذوي الكفاءات.

تزودك نوليدج سيتي بترسانة من الدورات ومقاطع الفيديو والمقالات التي تساعد في التدريب على الإرشاد العكسي وتنمية المهارات. قم بتنزيل دليلنا المجاني استراتيجيات التدريب للمديرين لإعداد فريقك للمشاركة في برنامج الإرشاد العكسي.

لقد أصبح التعلم والتنمية حجرا الزاوية لنجاح الشركات، فكلما زاد استثمار الشركة في تنمية مواهب الموظفين، ازداد شعور فريق العمل بالراحة ومعه نجاح الشركة. استعن بمصادر نوليدج سيتي في إعداد الموظفين للمشاركة في برنامج الإرشاد العكسي من خلال تعلم مهارات القيادة والنصائح الخاصة بالتدريب وإدراك أهمية وجود عقليات منفتحة تواقة للمعرفة.

ليس من الضروري أن يكون برنامج الإرشاد العكسي باهظ التكلفة أو سبباً في ضياع الوقت، لأن عقد المؤتمرات عن بعد بتقنية الفيديو ووسائل التواصل الرقمي الأخرى قد يسَّر إجراء الإرشاد من أي مكان في العالم. يساعد الإرشاد العكسي في إرساء روح التعاون بين الموظفين ودعمهم بمهارات جديدة واكتسابهم لثقافة التعلم المستمر في مكان العمل، على أن يسير كل ذلك جنباً إلى جنب مع العمل على اكتشاف مستويات جديدة لتحقيق النجاح. 

المقال التالي
المقال السابق
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في نشرتنا الدورية

انضم إلى أكثر من 80,000 من خبراء الموارد البشرية واحصل على أفضل النصائح والإرشادات المتعلقة بالتدريب والتوظيف مباشرة على بريدك الإلكتروني. انضم وكُن من أفضل مديري الموارد البشرية الآن.

حدد المواضيع التي ترغب في الاشتراك فيها