هل يترك الموظفون العمل بشركتك؟! تُساعدك برامج تدريب الموظفين في حل هذه المشكلة.

هل يترك الموظفون العمل بشركتك؟! تُساعدك برامج تدريب الموظفين في حل هذه المشكلة.

هل يتجه الموظفون في شركتك إلى الاستقالة بأعداد أكبر من المعتاد في مجال عملك خلال فترة زمنية قصيرة؟ إذا كانت إجابتك بنعم، ربما تكون قد لاحظت الأثر الفوري لذلك على جميع النواحي تقريباً، من انخفاض معنويات الموظفين إلى زيادة تكاليف التوظيف ونقص الإنتاجية، بالإضافة إلى انتشار آراء سلبية عن الشركة.

في الواقع، قد يقضي ارتفاع معدل دوران الموظفين على الشركة، لكنك تستطيع تفادي ذلك بسهولة بتطبيق عدد من الخطوات العملية التي من شأنها تقليل معدل دوران الموظفين ورفع مستوى شعورهم بالرضا في الشركة وتفاعلهم مع العمل.

سنتناول ذلك بعد قليل. دعنا الآن نناقش تعريف معدل دوران الموظفين أولاً. معدل دوران الموظفين يعبر عن ترك الموظف للشركة، إما طوعاً لأنه اختار البحث عن فرص أخرى أو كرهاً بسبب فصله عن العمل أو تسريحه. ويختلف ذلك عن تناقص الموظفين، وهو عندما يترك الموظف عمله لأسباب طبيعية مثل التقاعد أو اعتلال صحته أو حتى استبعاد الوظيفة نفسها.

يوجد بالطبع أنواع إيجابية من دوران الموظفين، منها ترك الموظف منصبه بسبب ترقيه داخل نفس الشركة. لكن قد يتحول دوران الموظفين إلى مشكلة عندما يترك أصحاب الأداء المتميز الشركة لأنهم يشعرون أن ذلك هو الخيار الوحيد أمامهم، أو أنهم لا يرغبون في منح المزيد من وقتهم وطاقتهم للشركة.

هل يترك الموظفون العمل بشركتك ؟ تساعدك برامج تدريب الموظفين في حل هذه المشكلة

هل يترك الموظفون العمل بشركتك؟! تُساعدك برامج تدريب الموظفين في حل هذه المشكلة.

أضرار دوران الموظفين على الشركات 

في حين أنه لا يجب أن يزيد معدل دوران الموظفين المرغوب فيه لأي شركة عن 10%، قد يترتب على معدلات دوران الموظفين الأعلى من المتوسط آثار ضارة في عدة جوانب مختلفة.

  • تكلفة الاحتفاظ بموظف أقل بكثير من تكلفة تعيين موظف جديد.
    إلى جانب جهود التوظيف والتعيين والتدريب، قد تتكبد الشركة ضعف راتب الموظف السابق للعثور على موظف بديل.
  • بخلاف التكاليف التي قد تتكبدها الشركة بسبب ارتفاع معدل دوران الموظفين، فقد يشكل هذا الارتفاع عبئاً على الإنتاجية.
    لتعيين موظف بديل، يحتاج أعضاء الفريق إلى قضاء بعض الوقت بعيداً عن مهامهم لمراجعة طلبات التقديم وإجراء المقابلات. بعد ذلك، يحتاج الموظفون الجدد إلى التأهيل للالتحاق بالشركة والتدّرُب لمواكبة مهام مناصبهم الجديدة، وقد يستغرق ذلك بعض الوقت أيضاً. وإذا كان الموظف الذي استقال عضواً رئيسياً في الفريق، قد تقل إنتاجية الفريق أو تتوقف تماماً.
  • معدل دوران الموظفين المرتفع يعطي انطباعاً سيئاً للمرشحين ويؤثر سلباً على جهود التوظيف في المستقبل.
    إذا كان شخص ما مهتماً بالعمل في شركتك، ولكن تنامى إلى مسامعه كثرة التعيينات والاستقالات، قد يتردد قبل التقدم بطلب للعمل، مما سيؤثر ذلك بدوره سلباً على مسار عملية التوظيف.
  • كلما ارتفع معدل دوران الموظفين، قل مستوى رضاهم.
    يرتبط معدل دوران الموظفين ارتباطاً مباشراً برضا الموظفين وتفاعلهم، لذلك يشير ارتفاع معدل دوران الموظفين إلى وجود مشكلة في ثقافة الشركة، مثل شعور الموظفين بالانفصال عن الشركة أو عدم اكتراث الإدارة لآرائهم أو الملل والركود.
  • معدل الدوران المرتفع يؤثر سلباً على معنويات الموظفين. لا أحد يرغب في رؤية زملائه يتركون العمل نتيجة الشعور بالإحباط أو قلة الفرص المتاحة. يؤدي دوران الموظفين إلى وجود أماكن شاغرة في فرق العمل، وقد تتسبب المكاتب الفارغة في انخفاض الروح المعنوية.

الشركات التي يرتفع بها معدل دوران الموظفين تخسر فرصاً لتحقيق العائدات.
قد يحدث ذلك بسبب تباطؤ الإنتاجية بسبب فقدان أعضاء الفريق أو ارتفاع النفقات بسبب إعادة التعيين وإعادة التدريب، أو فقدان الحافز نتيجة هبوط الروح المعنوية، أو خسارة مشروعات العمل بسبب تغير سمعة الشركة، أو كل ما سبق معاً.

خلاصة القول: ارتفاع معدل دوران الموظفين أمر مكلف، فعندما يترك الموظفون عملهم، يترتب على ذلك آثار متلاحقة يمكن ملاحظتها على كافة المستويات بالشركة، ومع تراكم التكاليف التي تتكبدها الشركة بسبب ما تفقده من معرفة مع الموظفين الذين يتركونها وتكاليف إجراء المقابلات والتوظيف والتأهيل، الأمر الذي لا تستطيع معه الشركات أن تتجاهل الآثار طويلة المدى التي يتسبب فيها ارتفاع معدل دوران الموظفين على نجاح الشركة.

أسباب مغادرة الموظفين

لماذا يترك الموظفون وظائفهم في المقام الأول؟ يوجد عدد من الأسباب التي تدفع الموظف إلى مغادرة الشركة، وجميعها إما يمكن منعها أو التعامل معها.

  • لا يحبون مديرهم.
    لطالما ترددت المقولة “الموظف لا يستقيل ليترك وظيفته بل ليترك مديره”، لأن المدير يمتلك القدرة على اختيار أسلوب العمل ووتيرته، كما أن بيده الاستجابة للملاحظات أو عدم تقبلها، والتشجيع على التواصل المفتوح أو عدم التواصل، وتحميل عبء العمل على الموظف أو تخفيفه، والأمثلة على ذلك لا تنتهي. أظهرت إحدى الدراسات أن 77% من الموظفين الذين يعملون مع مديرين سيئين يرغبون في ترك وظائفهم في أقرب فرصة.
  • يعانون من الاحتراق الوظيفي.
    تختلف الضغوط المرتبطة بالعمل عن الاحتراق الوظيفي، حيث أنه يكون مصحوباً بأعراض مثل الإرهاق وعدم الشعور بالرضا عن العمل وحتى الاستياء. قد يحدث ذلك بسبب الكم الزائد من المهام أو المسؤوليات المرتبطة بالعمل، أو عدم الشعور بالاهتمام أو التقدير، أو مطالبة الموظف بتحمل مسؤوليات لا يعرف كيف يتعامل معها. وقد كشف أحد تقارير مؤسسة جالوب أن أكثر من ثلثي الموظفين يعانون من الاحتراق الوظيفي في العمل.
  • واجباتهم الوظيفية لا تتناسب مع مهاراتهم ومواهبهم.
    قد يحدث ذلك بسبب المسؤوليات الجديدة التي يُكلف بها الموظف نتيجة إعادة هيكلة الشركة أو تغيير أهدافها. وقد يحدث هذا الاختلال بسبب عدم توضيح مهام الوظيفة بشكل كامل أثناء عملية التعيين أو بسبب وجود توقعات خاطئة، مما قد يؤدي إلى عدم رضا الموظف عن عمله وفقدانه الشعور بتحقيق الذات ومن ثم يشعر بالاحتراق الوظيفي.
  • عدم وجود فرص للترقي.
    إذا لم يجد الموظفون طريقة لتسلق السلم الوظيفي في العمل أو لم يشجعهم أحد على ذلك، قد يدفعهم ذلك إلى ترك العمل. وقد يترك الموظفون العمل نتيجة الافتقار إلى فرص تطوير المهارات، مثل تقديم خيارات التدريب وفصول التعلم.
  • تعرضهم للتجاهل.
    يجب إظهار التقدير لكل من يؤدي عمله جيداً، لأن بعض الموظفين قد يتركون العمل بالشركة لأنهم لم يتلقوا تقديراً على جهودهم. قد يأتي التقدير في صورة برنامج مكافآت أو حتى رسائل تقدير أسبوعية من المدير. لكن الموظفون الذين يقررون ترك العمل على الأرجح لم يتلقوا أياً من الطريقتين.
  • عدم التوافق مع ثقافة الشركة.
    أشار 32% من الموظفين الذين تركوا وظائفهم خلال أول تسعين يوماً من العمل أن السبب يرجع إلى عدم التوافق مع ثقافة الشركة. قد يشير ذلك إلى وجود ثقافة سامة أو غير مألوفة لهم أو لمجرد أنهم لا يشعرون أن الثقافة تساعدهم في تقديم أفضل ما لديهم.

تندرج هذه الأسباب في النهاية تحت مظلة عدم تفاعل الموظفين، أو عدم الشعور بالترابط وتحقيق الذات والقيمة سواء في مكان العمل أو العمل نفسه.

خفض معدل دوران الموظفين من خلال برامج تدريب الموظفين

تستطيع الشركات منع أغلب حالات دوران الموظفين، إن لم يكن جميعها، فقط إذا عرفت ما عليها معالجته. توجد عدة استراتيجيات مختلفة متاحة للشركات لمساعدتها على تقليل معدل دوران الموظفين، منها موازنة المهام الوظيفية بصورة أفضل وإظهار التقدير والتواصل والمشاركة.

لحسن الحظ يمكن حل العديد من هذه المشكلات من خلال تطبيق برنامج تدريب الموظفين.

تأتي برامج التدريب الفعالة في عدة أشكال مختلفة، وفقاً لاحتياجات الشركة، ويكون الهدف الرئيسي منها هو تثقيف الموظفين بشأن المهارات الشخصية والفنية التي تتيح لهم سبل التطور الشخصي والنمو في العمل.

قد يتضمن تدريب الموظفين مبادرات واسعة النطاق على مستوى الشركة ككل، وقد يشمل أيضاً التدريب على مستوى الفريق، ويتضمن ذلك موضوعات مثل التواصل أو تسوية النزاعات أو بناء العلاقات. يمكن عقد برامج تدريب الموظفين في إطار جماعي تحت إشراف منسق، أو يمكن تقديمها من خلال نظام إلكتروني لإدارة التعلُّم يسمح للموظف أن يتعلم بنفسه بالسرعة التي تناسبه.

التطور المهني والترقي

أشار بعض الموظفين إلى أن من الأسباب التي دفعتهم لترك الشركة الافتقار إلى فرص الترقي والتطور المهني وبناء المسار الوظيفي، ويمكن سد هذا العجز باستخدام برنامج تدريب الموظفين. يستطيع الموظفون استخدام التدريب لتنمية مهاراتهم، التي قد تؤهلهم لأداء مهام وظيفية واسعة النطاق ضمن مناصبهم الحالية، أو قد تفتح أمامهم سبلاً للترقي داخل أماكن عملهم الحالية. بالإضافة إلى ذلك، فإن توفير برنامج تدريب للموظفين يثبت لهم أن أماكن عملهم تهتم بتطورهم وتقدمهم، ووفقاً للدراسات 46% من الموظفين الذين يلاحظون أن شركاتهم تقدم عروضاً تدريبية يختارون الاستمرار في الشركة.

تأهيل الموظفين الجدد 

قد يضم برنامج تدريب الموظفين تأهيل الموظفين الجدد، بحيث يتلقى الموظفون الجدد مقدمة كاملة عن الشركة وثقافتها والمزايا الوظيفية والتوقعات المرجوة منهم وغير ذلك. الإعداد الجيد لبرنامج تأهيل الموظفين الجدد قد يحسن معدلات الاحتفاظ بالموظفين، حيث تُظهر الدراسات أن 69% من الموظفين الذين تلقوا تدريباً جيداً تزداد احتمالية بقائهم الشركة، بينما يشعر 91% من الموظفين الذين تلقوا تدريباً جيداً في فترة التأهيل أنهم أكثر ارتباطاً بالشركة.

تدريب المديرين

إذا كان السبب الرئيسي وراء استقالة الموظفين هو أسلوب الإدارة السيئ الذي يتبعه المديرون، يُفضَّل تنظيم تدريب للمديرين، لا سيما الذين تشهد فرق عملهم معدل دوران مرتفع. قد يساعد برنامج تدريب الموظفين في تنمية المهارات الشخصية لدى المديرين، مثل مهارات التواصل وكيفية إبداء الملاحظات والتقييمات واستقبالها، وطرق إدارة اجتماعات فرق العمل وغير ذلك. إلى جانب ذلك، قد يمد هذا التدريب المديرين بالأدوات اللازمة لتعيين مرشحين أكثر ملائمة لفريق العمل وثقافة الشركة.

زيادة مستوى التفاعل بشكل عام

ترفع برامج تدريب الموظفين مستوى تفاعل الموظفين، وهو الهدف النهائي المنشود من التغلب على ارتفاع معدل دوران الموظفين، حيث يشعر الموظفون بمزيد من الرضا عندما يتمتعون بالمهارات والمعرفة اللازمة للمساهمة بأداء أدوارهم. فإذا شعر الموظف أنه عضو ذو قيمة وأنه يساهم في نجاح الفريق، سيرتفع مستوى المشاركة. في الواقع، يقل معدل دوران الموظفين بنسبة تصل إلى 59% في فرق العمل ذات المشاركة العالية.

من أين تبدأ؟

من المتوقع وجود نسبة معينة لدوران الموظفين في أي شركة. ولكن إذا لاحظت ارتفاع معدل دوران الموظفين في شركتك، أعلم أن هناك طرقاً للتغلب على هذه المشكلة. ابدأ بتنظيم برنامج لتدريب الموظفين لرفع مستوى تفاعل الموظفين وتعزيز فرص الترقي وتحسين عملية تأهيل الموظفين الجدد لتثبت للموظفين أنك ترغب في بقائهم بالشركة.

اكتشف المزيد حول كيفية تدريب الموظفين وتطوير قدراتهم من خلال الدورات التدريبية المرئية التي تقدمها نوليدج سيتي لدعم وتطوير قدرات ومهارات موظفي الشركات ومؤسسات الأعمال في كافة مجالات إدارة الأعمال عبر مكتبة تدريب كاملة تحتوي على أكثر من 25,000 فيديو تعليمي… يمكنك اكتشاف المزيد عبر طلب حساب تجريبي للشركات.

المقال التالي
المقال السابق
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في نشرتنا الدورية

انضم إلى أكثر من 80,000 من خبراء الموارد البشرية واحصل على أفضل النصائح والإرشادات المتعلقة بالتدريب والتوظيف مباشرة على بريدك الإلكتروني. انضم وكُن من أفضل مديري الموارد البشرية الآن.

حدد المواضيع التي ترغب في الاشتراك فيها